هل تريد تنزيل كتاب الاسلاميه للصف السابع الاساسي المنهج الليبي الجديد 2025 برابط تحميل مباشر ومجانا وبصيغة pdf.
عرض اون لاين كتاب الاسلاميه سابع اساس
- انظم الى قناة منهج ليبيا الجديد في التليجرام
محتوى الكتاب
المعنى الإجمالي :تُبِينُ هذه الآيَاتُ أَنَّ اللهَ أَعد العذاب الأليم والهلاك للْمُطَفِّفِينَ، وَهُمُ الَّذِينَ إِذَا اشتروا من الناس بالكيل أو الوزن يوفون لأنفسهم، وإذا باعوا لغيرهم ينقصون
الكيل أو الوزن، لأجل الربح ولو كان من طريق حرام. ألا يعتقد هؤلاء المطففون أنهم سيبعثون بعد موتهم ليوم عظيم، هو يوم القيامة ليحاسبوا على أعمالهم . وهو يوم يقوم فيه الناس بين يدي الله
فيحاسبهم على كل ما عملوه.
أسئلة تقويمية
1. من المطففون؟ وما هدفهم من ارتكاب هذه الجرائم البشعة؟
2. ما التهديد الذي وجهه الله تعالى لكل من يأكل أموال الناس بالباطل؟
3. لماذا يبعث الله الناس من قبورهم يوم القيامة ؟
النهي عن التشدق في الكلام
من دروس السنة النبوية
عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال :
قال رسول الله ﷺ :
) إِنَّ مِنْ أَحَبكُمْ إلي وأقربكم مني مجلسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون ، المُتَشَدِّقُونَ ، الْمُتَفَيهِقُونَ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ الله . قَدْ عَلِمْنَا الثَّرْثَارِينَ وَالْمُتَشَدِّقِينَ ، فَمَا الْمُتَفَيهِقُونَ ؟ قَالَ المتكبرون ) . رواه الترمذي
معاني المفردات :
من أحبكم
أحب وأسر به وأَنشرح له .
وأقربكم
قريب مني في الجنة .
أحاسنكم أخلاقا
الذين يأمرون بالمعروف ويأتمرون به، وينهون عن المنكر .
أبغضكم
أكرهه وأتأذى منه ولا أنشرح له .
أبعدكم
بعيد عني وسيكون في النار .
الثرثارون
كثيرو الكلام فيما لا ينفع.
المتشدقون
المتطاولون في الكلام على الناس .
المتفيهقون
المتكبرون بما عندهم .
المعنى الإجمالي :
من آداب الإسلام : حسن الخلق، والتواضع، والرأفة، والرَّحْمَةُ، وَالأَمرُ بِالْمَعْرُوفِ والنهي عن المنكر، وصلة الرحم، والبر بالوالدين، وإطعام الفقير والمحتاج والرأفة بالضعيف، وصون اللسان، وحفظ العهد والأمانة، والتضحية من أجل
الآخرين .
فلا يتطاولُ إنسان على الآخرين بما عنده، ولا يطغى عليهم بقوته، ولا يبخسهم حقهم، ولا يضيع أمانة الله في القيام بالواجبات الدينية من صلاة وصوم وزكاة وحج وصدقة وصلة لذوي الرحم، ولا يزعج الآخرين بهمز أو لمز، أَوْ كَثرة كلام
أو أكل لأموال الناس بالباطل، بحجة أن له قوة البيان . وليعلم الجميع أن الثرثرة والتشدق والتكبر من سوء الخلق، فليبتعد المسلم المؤدب
عنها، فالمتخلق بهذه الصفات أبعد الناس عن شفاعة النبي ﷺ ، وأبعد الناس عن
مجالسته يوم القيامة، فهم أهل السوء، من المتكبرين، والْمُبْحْسِينَ النَّاسِ حَقَّهُم
والذين يخوضون في أعراض الناس، ويأكلون أموالهم بغير حق، فَهُم أَهْلُ النَّار.
وَأَنَّ السلوك الحميد من صون اللسان، وصيانة الحقوق، والتواضع وعدم التكبر وصلة الرحم وذي القربى، وإعانة الضعيف والملهوف، والتكلم بأدب مع الآخرين وعدم التفاخر بالأموال والأنساب، هو حسن الخلق، الذي يكون جَزَاؤُهُ الْقُرْبِ مِنَ
النبي يوم القيامة، ونيل شفاعته، ومرافقته في الجنة .
التوجيه والإرشاد :
1. حب الرسول ﷺ من كمال الإيمان وحسن الخلق .
حسنة واتباع السنة 2 حب الرسول يؤثر في الأخلاق فيحولها إلى أ. أخلاق حسنة
والعمل بمقتضى شرع الله.
3 من اتبع الشرع وأحب الرسول وأطاعه فقد أطاع الله :
مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظٌا
( 79 النساء)
4 من أحب الرسول في الدنيا أحبه الرسول في الآخرة، وكان قريبا منه.
5 التكبر صفة مذمومة وتجرؤ على الخالق، يقول الله في الحديث القدسي :
والكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما أدخلته جهنم ) .
) رواه أحمد في مسنده عن أبي هريرة)
6 التشدق والتَّفَاخُرُ تَطاول على . خلق الله وظلم لهم؛ لأنه رد للنصيحة.
7. التفيهق وكثرة الكلام والثرثرة دليل على نقص العقل وضعف الإيمان .
8 سوء الخلق مبعد عن القرب من رسول الله ﷺ والجلوس إلى جواره يوم
القيامة .
أسئلة تقويمية :
1. كيف يكون الحب للرسول ﷺ ؟
2. ما حسن الخلق ؟
3 من الأقرب للرسول ﷺيوم القيامة ؟
4. ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة في
كُلِّ مَا يَأْتِي :
ا التواضع صفة مذمومة ( ) .
ب التكبر والترفع من صفات المنافقين والجاحدين للنعمة ( ) .
ج. أحسنكم أخلاقا من يؤدون العبادات ويتعاملون بحسن خلق ( ) .
كثرة الكلام دليل على الإيمان والعمل الصالح ( ) .
الإِيمَانُ بِاللَّهِ تَعَالَى
لو نظرنا إلى الأشياء من حولنا ، كالقلم الذي تكتب به ، والورق الذي تكتب عليه ، والمقعد الذي نجلس عليه ، والثياب التي ترتديها ، وغيرها من المصنوعات التي نستخدمها أو نستعملها في حياتنا ، لوجدنا أن هناك أناسًا قَامُوا بصنعها ، وليس من الصعب تعلم صناعتها ؛ بل وتطويرها ، ومعالجة ما فيها من أخطاء الصناعة إذا ما توافرت المقومات المادية والمعنوية؛ لأن من قام بصناعتها إنسان ،
وصناعة الإنسان قابلة للتعلم والتطوير . أما إذا نظرنا إلى الكون وما فيه من مخلوقات كالإنسان الذي خلق في أحسن صورة، والسماء المرفوعة بغير عمد ، والأرض المبسوطة ، والجبال الراسية ، والنجوم والكواكب المعلقة في السماء ، والليل والنهار اللذين يتعاقبان بنظام ، وغيرها من المظاهر والمخلوقات، وما امتاز به هذا الكون من نظام وإحكام ودقة وترتيب منذ أن وجد وخلق ، لأدركنا أن خلقه كامل ومتقن ، فلا يوجد بها عيب أو خلل ، ويعجز الإنسان عن صناعة مثلها ؛ لأن الذي خلقه ليس إنسانا ، فمن الذي صنعه كامل متقن ؟ وإذا كان الإنسان الذي هو أفضل المخلوقات : لاد يستطيع أن يصنع شيئا منها ؛ لأنه يعتريه من عوامل الضعف ما يعتريها ، فلا شك أن صانعها
مغاير لها ، ومختلف عنها
إن من فعل ذلك يتصف بالكمال التام، وهو الله - تبارك وتعالى - يقول سبحانه :
ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ
واجبنا نحو الله تعالى :
( 103 - الأنعام )
1. أَن نُؤْمِنَ بِه إِيمَانًا راسخاً لا يعتريه أدنى شك في الوهيته ، وأن إشراك
غيره معه معه : كفر وضلال . 2. أن نعتقد اعتقاداً جازما بأنه متصف بكل كمال ، ومنزه عن كل نقص .
3 أن نتجه إليه وحده بالتعظيم والتقديس والعبادة والطاعة ، ونستعين
به في كل أمورنا ، ونتوكل عليه في كل أعمالنا . 4. أن نلتزم بأوامره ، ونطبق شرائعه ، ونجتنب نواهيه، ونقف عند حدوده.
5 أن تراقبه نراد في كل ما يصدر عنا عنا . من أعمال في السر والـ والعلن ، ونستغفره من
كل ما يقع منا من ذنوب وأخطاء .
ثمرة الإيمان بالله تَعَالَى :
1. يشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة والسكينة والأمن والاستقرار.
2 طريق السعادة في الدنيا والآخرة .
3. له أثر عظيم في سلوك الإنسان وتصرفاته .
4. يجعل الإنسان يحس بمراقبة الله تعالى له في السر والعلن .
.5 يجعل الإنسان يتمتع بطهارة القلب وحسن الخلق .
6. يزيد الإنسان ثقة بالله ، واعتمادا عليه .
.7 يقوي علاقة الإنسان بربه ، ويزيد المحبة له ، ، والتقرب إليه.
8 شرط لقبول الأعمال الصالحة ، وأساس لتزكية النفوس وتهيئتها ليوم
القيامة .