عرض اون لاين كتاب التربيه الموسيقية ثالث ابتدائي
- انظم الى قناة منهج ليبيا الجديد في التليجرام
التربية الموسيقية في هذه المرحلة من التعليم الأساسي لها وظيفتان وظيفة تربوية و أخري فنية . وهذا الوضع الممتاز أضفى على هذه المادة أهمية خاصة في العملية التربوية بما تحققه عن طريق انشطتها المختلفة خاصة في برامج المهرجانات الموسيقية وإحياء المناسبات الاجتماعية والدينية والوطنية وغيرها .
و التربية الموسيقية في هذه المرحلة لا ترمي الي تلقين الطفل معلومات ونظريات موسيقية بقدر ما تهدف إلى ناحية هدفها الرئيسي وهو إيقاظ المشاعر وإثارتها نحو الاستماع الجيد بجمال الألحان وانسجام تراكيبها ودقة تعبيرها عن العواطف والمشاعر حتى تكتشف مواهب الطفل واستعدادته.
هذا الي جانب أن الموسيقى تشيع روح المرح والسعادة بين الأطفال اثناء مزاولة الألعاب الموسيقية والغناء .... وهي وسيلة طبيعية قادرة على خدمة باقي المواد الدراسية بما يزيدها ثراء .
كما أنها تسهم بصورة جدية في تكامل نمو الطفل بدنياً ونفسياً وعاطفياً . مما يوجب علينا أن نكون واعين تماماً خلال تدريسنا لهذه المادة للعمل على تحقيق أهدافها العامة والخاصة.
الأهداف العامة :
مادة التربية الموسيقية هي مادة تربوية تجسد الأهداف داخل المدرسة وخارجها، و تفتح للتلاميذ أبواب الإبداع والابتكار و كذلك فهي تسهم في بناء شخصية التلميذ
على النحو التالي :-
.1 تشع جوا من السعادة والسرور والانطلاق في حياة الطفل المدرسية فتحببه في المدرسة
و تجدبه إليها.
2 الاهتمام بالسلوك النفسي والاجتماعي من خلال المخالطة مع زملائه.
3 القضاء على ظاهرة الانطواء و الخجل باندماج التلميذ مع أقرانه في الأعمال الغنائية
الجماعية.
الشعور بدور التلميذ في المجتمع و ممارسة العمل الجماعي بأسلوب تربوي.
5 تنمية الوعي الديني و القومي و الوطني.
. إعداد التلاميذ إعدادا صالحا للمجتمع و الحياة الاجتماعية السوية.
بث روح التعاون بين الأطفال والشعور بقيمة الفرد بالنسبة للجماعة و العكس.
الأهداف الخاصة :
1. أن ينمي التلميذ ذوقه الفني و حسنه الجمالي.
2. أن يتحقق الانسجام النفسي بما تضفيه مجالات الموسيقى من بهجة ومسرة.
3. أن يتعود التلميذ التغلب على صعوبات النطق.
4. أن تسهم في تنمية رصيده اللغوي بما يحفظه من الأناشيد و الأغاني.
5. أن يشيع في نفسه جوا من السعادة والسرور عند ممارسة الأعمال الموسيقية.
أن يحقق الترابط والتكامل بين الموسيقى و المواد الدراسية الأخرى.
مادة التربية الموسيقية في الحلقة الأولى
... الصف الثالث
إن الاستمتاع بالموسيقي وسماعها أيسر من تدريسها ، وتدريس الموسيقي في مراحل التعليم المختلفة وخاصة في مرحلة الطفولة ليس بالعمل اليسير . إنه يتطلب دراية
واسعة من المعلم .
وهذا الكتاب محاولة لتبصير المعلم بكيفية تدريس الموسيقي في مرحلة الطفولة. وقد شملت هذه التبصرة جوانب الأنشطة الموسيقية المختلفة التي يحتاجها الطفل في هذه
المرحلة.
وقد أضفنا مجموعة من التمرينات الإيقاعية والأناشيد المدرسية و باند الأطفال بتوسع عن الصف الأول و الثاني حتي تتوسع مدارك التلميذ و يزيد استيعابه بنظريات
الموسيقى و قواعدها تدريجياً.
ولهذا فقد تم تقسيم المنهج إلى أوجه الأنشطة الموسيقية المختلفة والتي تتضمن
الأناشيد و الألعاب و تمرينات باند الأطفال والتمرينات الغنائية.
توجيهات عامة
طريقة تدريس النشيد ....
كي ننجح في تدريس نشيد ما في هذه المرحلة لابد من شد انتباه التلاميذ الموضوع النشيد
وذلك باتباع الخطوات التالية :-
عرض موضوع النشيد بمقدمة بسيطة و قصيرة وموصلة أو عن طريق سرد
قصة أو إثراء موضوع النشيد بالنقاش . 2 قراءة كلمات النشيد بصورة مبسطة ... ويلاحظ في القراءة أن تكون ذات
وحدات إيقاعية واضحة .
3 شرح كلمات النشيد بإيجاز و يجب اشراك التلاميذ قدر الإمكان .
م يقوم المعلم بعزف النشيد وغناؤه جيداً عدة مرات ليكون نموذجاً للتلاميذ
لتقليده.
ينفد النشيد للتلاميذ بطريقة مجزئة .
. يقسم الفصل إلى مجموعات لغناء النشيد كل على حده لإثارة روح التنافس و
الحماسة لدى التلاميذ .
الاهتمام بذوي المواهب واكتشافهم من خلال الحصة.
الألعاب الموسيقية.
يهدف هذا الفرع من فروع مادة التربية الموسيقية الى بناء شخصية التلميذ أو التلميذة و التمهيد التذوقه الموسيقى بصورة سليمة والمساهمة كذلك في نموه نمواً سليماً وهي عبارة عن مجموعة
من الألعاب الموسيقية المتتابعة .... في صور تعبيرية داخل إطار موسيقي .
وقد حصرها المربي والعالم الموسيقي ( دالكروز ) في ثلاثة أنواع : -
ألعاب حره تعتمد على الابتكار والمصاحبة الموسيقية المرتجلة والمكرره.
ألعاب منظمة وفق مخطط معين بالحركة و الخطوة حسب الموازين الموسيقية الثابثة.
ألعاب تمثيلية تعتمد في أدائها على الأغاني والأناشيد المحفوظة لدى التلاميذ و التلميذات.
و لتنفيذ لعبة موسيقية يمكنك اتباع الخطوات التالية :
ة المقدمة وذلك عن طريق سرد قصة أو حوار أو محادثة مع تلاميذ الفصل حول موضوع
اللعبة.
عرض المادة سواء كانت موسيقي أو غناء أو نحوه يصاحب اللعبة.
تعليم الخطوات أو الحركات التي تشتمل عليها اللعبة مع أداء كل خطوة أو حركة منفصلة و بمصاحبة الموسيقى إن أمكن و علي المعلم أداء هذه الحركات ليكون نموذجاً يقلده
التلاميذ.
ربط الخطوات لأداء اللعبة في شكل متكامل.
يمكن أن نبدأ عند الغناء بالإيقاع باعتباره العنصر المسيطر و الأساسي أكثر من باقي
العناصر التي تربط بين الأغاني و الحركات الإيقاعية والتعبيرية مع العزف
اللعبة الأولى ( للتمييز بين الجملة الصاعدة والهابطة ) :
خذ عددا من التلاميذ و اجعلهم في مجموعتين المجموعة الأولي تتخيل و كأنها
تصعد سلماً و تدخل باب.
ارتجل جملة لحنية من الألحان البسيطة المعروفة تصور الدرجات الصاعدة.
المجموعة الثانية تتخيل وكأنها تهبط من سلم و تخرج من باب.
ارتجل جملة لحنية تصور الدرجات الهابطة مع الاستعانة بالنشيد التالي :-
اللعبة الثانية للتمييز بين الأصوات الغليظة والأصوات الحادة ) :
مثال :
أرسم أربع دوائر كبيرة على الأرض.
قسم عدداً من التلاميذ إلى أربع مجموعات.
يجري التلاميذ على إيقاع سريع وهم يحركون أيديهم و كأنهم عصافير تطير
بأجنحتها.
عندما يتوقف الإيقاع تدخل كل مجموعة داخل أقرب دائرة لها.
يجري التلاميذ داخل الدوائر على نفس الإيقاع مع التصفيق المنظم. بإشارة من المعلم يتوقف الإيقاع ويقوم التلاميذ بتقليد صوت العصافير دليلا
على الصوت الحاد. و بإشارة أخرى من المعلم تتوقف الأصوات. ويجري التلاميذ مع مصاحبة الإيقاع
داخل الدوائر.
بإشارة من المعلم يتوقف الإيقاع فيقف التلاميذ مقلدين صوت شاحنة أو باخرة
أو قطار دليلا على الصوت الغليظ.
اللعبة الثالثة . للتمييز بين الأصوات الطويلة والقصيرة :
مثال :
تقف مجموعة من التلاميذ و بيد كل منهم كرة صغيرة.
قسم التلاميذ إلى مجموعتين متقابلتين. قم بعزف درجة صوتية ولتكن درجة " دو " لمدة (4) أزمنة أو إيقاع بنفس الزمن
المتصل.
تقوم المجموعة الأولى بقذف الكرة على الأرض تعبيرا عن الصوت الطويل و
المتصل يتلقفها تلاميذ المجموعة الثانية.
كرر نفس النغم أو الإيقاع فتقدف المجموعة الثانية على الأرض تعبيرا أيضا على
الصوت الطويل و المتصل فيتلقفها المجموعة الأولى.
كرر اللعبة عدة مرات.
قم بعزف درجة صوتية سريعة ولتكن درجة " دو " و لمدة (2) أزمنة أو إيقاع بنفس الزمن متقطع وقصير
يقف تلاميذ المجموعة الأولى ويقومون برمي الكرة على الأرض في حركة قصيرة
متقطعة تعبيرا عن الصوت القصير فيلتقطها تلاميذ المجموعة الثانية و يرمونها على
الأرض بنفس الطريقة ليلتقطها تلاميذ المجموعة الأولى.
كرر نفس الإيقاع الطويل و اطلب من التلاميذ تكرار العمل.
كرر نفس الإيقاع القصير و اطلب من التلاميذ تكرار العمل.
حتى يتمكن جميع التلاميذ من المشاركة في اللعبة.
اللعبة الرابعة . للتمييز بين الكلمات :
مثال :
خذ مجموعة من البطاقات و دون على كل بطاقة بعض الحروف التي تشكل كلمة
سبق دراستها.
ارسم مربعين كبيرين داخل الفصل.
خد بطاقة ولونها واكتب عليها كلمة تكون حروفها من ضمن الحروف المدونة علي
البطاقات. خد عدداً من التلاميذ مساوياً لعدد البطاقات ، وقسمهم إلى مجموعتين ووزع
البطاقات عليهم. بإشارة من المعلم يسير تلاميذ المجموعة الأولى للوقوف في المربع الأول و تلاميذ
المجموعة الثانية في المربع الثاني.
اجعل أحد تلاميذ المجموعة الأولى يقرأ الحروف المدونة في بطاقته و اطلب من
تلاميذ المجموعة الثانية من يرد عليه بحروف مدونة في بطاقته لتكون كلمة.
خد عدداً من التلاميذ مساوياً لعدد البطاقات ، وقسمهم إلى مجموعتين ووزع
البطاقات عليهم. بإشارة من المعلم يسير تلاميذ المجموعة الأولى للوقوف في المربع الأول و تلاميذ المجموعة الثانية في المربع الثاني
اجعل أحد تلاميذ المجموعة الأولى يقرأ الحروف المدونة في بطاقته و اطلب من
تلاميذ المجموعة الثانية من يرد عليه بحروف مدونة في بطاقته لتكون كلمة.
كرر الطلب لتلميذ اخر من المجموعة الأولى ليكون الرد من تلميذ من المجموعة
الثانية ويكونون كلمة و هكذا ..... استدع أحد التلاميذ لإخراج البطاقة الملونة التي تحتوي علي الكلمة الفائزة والمميزة.
اطلب من التلميذين اللذين تشكل بطاقتهما نفس الكلمة الخروج إلى دائرة
العاب حرة :
لعبة العصا الموسيقية ...
يشكل التلاميذ دائرة و في يد كل منهم عصا صغيرة ما عدا تلميذا واحدا لا يحمل عصا . تعطى الإشارة بغناء نشيد من الأناشيد ، مع الغناء يسلم كل تلميذ عصاه إلى زميله الذي علي يمينه و بإشارة أخري من المعلم يتوقف الجميع عن الغناء فيكون هناك لاعب بدون عصا فيستبعد من الدائرة و تؤخذ عصا من أحدهم وهكذا في كل مرة وتستمر اللعبة
حتي يبقي لاعب واحد يحمل عصا وهو اللاعب الفائز.
لعبة معرفة المغني ...
يجلس التلاميذ في حلقة دائرية ، و يقف أحد التلاميذ وسط الدائرة معصوب العينين يؤدي مجموعة التلاميذ أغنية شعبية معروفة ثم يبدأ أحد التلاميذ بغناء الشطرة الأولى علي اللاعب معصوب العينين أن يتعرف على صاحب الصوت و يذكر اسمه فإن تعرف
عليه يتبادل معه المكان و إذا أخطأ تستمر اللعبة وهكذا.
لعبة إشارة المرور ...
كان أحد التلاميذ يسير في الشارع ذاهباً إلى المدرسة وفي أثناء سيره لم ينتبه إلى إشارة المرور الضوئية وكانت الإشارة حمراء و لم يهتم الشرطي المرور فأسرع الشرطي :
محولاً إنقاذه من بين السيارات ، و بعد إنقاذه قال الشرطي : ألم تر أن النور الإشارة حمراء و أن النور الأحمر يعني أن تنتظر كي تعبر السيارات وعندما تري النور الأصفر تنتبه وتستعد للمرور بعد ذلك يضئ النور الأخضر فتمر بسرعة و في أمان فخجل
التلميذ من تصرفه و تأسف لشرطي المرور وقال لن أكرر مثل هذا مرة أخري.
تنفيذ اللعبة ...
مجموعة من التلاميذ يمثلون السيارات .
مجموعة أخرى يمثلون المشاة .
ثلاثة أطفال يمثلون إشارات المرور الضوئية .
تلميذ يمثل شرطي المرور.
باقي التلاميذ يغنون أغنية المرور التالية أثناء تنفيذ اللعبة.
لما تشوف النور الأحمر خلي بالك راك تمر
بعده يضوي النور الأصفر طول بالك راك تمر
لما تلاقي النور الأخضر يلا بسرعة عدي ومر
لعبة التعارف ...
يقسم الفصل إلى مجموعتين تقف مجموعة في صف والأخرى على شكل دائرة يعطى أفراد كل مجموعة أرقاما حسابية مسلسلة.
ينادي المعلم على رقم من أرقام المجموعة الأولي وليكن الرقم 7 مثلا فيحضر إلى داخل
الدائرة عندما يقوم الجميع بالتصفيق علي وزن الوحدة الأساسية - وزن الخطوة العادية
يتحرك ويختار أحد التلاميذ ويقف أمامه ويسأله عن رقمه فإن لم يجده مطابقاً لرقمه يستمر في الدوران حتى يجد نفس الرقم عندها يقوم بمصافحته ويتبادلان السؤال عن اسم
كل منهما ثم يخرج من الدائرة.
ويقف وراءه ثم ينادي على رقم آخر وهكذا حتى يقف كل تلميذ خلف زميله حسب تسلسل الأرقام ثم تنتهي اللعبة فيخرج التلاميذ كل ممسك بيد زميله صاحب نفس الرقم و في
خطوات متزنة منتظمة.
فرق الآلات الإيقاعية للأطفال " الباند " و طريقة أدائها ...
تعتبر الآلات الايقاعية للأطفال " الباند " من أهم وسائل النشاط الجماعي للتعود علي المشاركة والإحساس بقيمة العمل الجماعي.
فالإنسان مخلوق اجتماعي بطبعه و الوحدة تثير فيه عوامل الخوف والرهبة والفرد ضعيف بنفسه قوي بالجماعة فالطفل يجد في هذه الدروس الموسيقية التي تمارس جماعياً فرصة تفرض التجانس بين الفريق وتعمل على احترام الجماعة في نفوسهم و ترقية مواهبهم و حواسهم وتغدية ميولهم وغرس بذور التعاون والطاعة في نفوسهم.