عرض اون لاين كتاب التربيه الفنيه ثالث ابتدائي
- انظم الى قناة منهج ليبيا الجديد في التليجرام
التربية الفنية
تعريفها
التربية تعني إعداد النشء إعداداً يتلاءم والنظم السائدة في المجتمع بحيث ينسجم معها وفق ما تعارف عليه من عادات وتقاليد ونظم اجتماعية وسياسية، والتربية عملية
مستمرة لإعادة بناء الخبرة بقصد توسيع محتواها الاجتماعي وتعمقه. وتعرف التربية في مجال التربية الإسلامية بأنها تنشئة الطفل وتكوينه إنساناً متكاملاً من جميع جوانبه المختلفة، من الناحية الصحية والعقلية والروحية والأخلاقية في ضوء المبادئ التي جاء بها الإسلام وفي ضوء أساليب وطرق التربية، وقد شبه المفكر الإسلامي الغزالي التربية بالفلاح الذي يقتلع الحشائش الضارة من حول الشجرة المثمرة، حيث يشبه الفرد بالشجرة المثمرة وما يؤثر فيها من مؤثرات خارجية، والتربية دورها تحسين سلوك الفرد وتهذيبه؛ ليعيش حياته طبيعياً خالياً من العقد النفسية ومن هنا وجب علينا نحن كمربيين تربويين ومختصين بالتربية الفنية أن ندخل الجانب المهمل، ألا وهو الجانب الوجداني الفني الذي به يبدو التذوق والتقدير المواطن الجمال، ومن هنا حاولنا أن نعرف التربية الفنية بمفهوم شامل لها وما يخصها من الجانب الوجداني الفني الذي أصبح ضرورة من ضروريات المجتمعات.
تعريف التربية الفنية
هي أسلوب تربوي يهتم بتربية النشء تربية جمالية للوصول إلى تذوق رفيع ورؤية فنية لاكتساب القيم الإيجابية وغرس الاتجاهات الفكرية والحسية والسلوكية السليمة واكتشاف المواهب
وتنمية القدرات الفنية وصقلها. ويمكن تعريفها بأنها تغيير سلوك المتعلمين من خلال تدريبهم على ما ينفعهم من مهارات وعادات واتجاهات عن طريق ممارسة الفن واستغلال الخامات البيئة لإنتاج أعمال فنية.
وقد أجمع علماء التربية على اعتبار أن التربية تعمل على تغيير وتعديل سلوك المتعلم في مواجهة التسطيح الفكري لتنمية قيم الخير والحق والجمال والعدالة والسلام والحقوق الإنسانية وهذه بعض ملامح العصر الجديد التربية من أجل السلام
والأمان والتميز).
(علاقة التربية بالفن
الفن والتربية المفهوم القديم لها الفن معزولاً عن التربية) ثم تطور التفكير وأصبح الفن كتربية (أحد أدوات التربية المساعدة)، ثم الفن من خلال التربية لتحقيق القيم عن طريق ممارسة الفن جميع أشكال الفن) وبذلك يمكن القول بأن التربية الفنية هي توجيه
من أعمال الفنان التشكيلي لسلوك الفرد نحو
الأفضل في مجال الإبداع المعاصر ( جمال دعوب) وهي ضمان لنمو الرؤية والإبداع الفني وتمييز الجماليات وتذوقها عن طريق التعبير بالخطوط، والمسافات والأحجام والكتل والألوان في صيغ جميلة فريدة ويتحقق ذلك بوجود سلوك فطري مدعوم باستعداد وقدرات جينية ربانية.
علاقة التربية الفنية بالفنون التشكيلية
التربية الفنية مصطلح شامل وواسع يضم التربية الموسيقية، التربية المسرحية، التربية الجمالية، التربية التشكيلية ولا يقتصر على المادة التي تدرس في مناهجنا تحت مسمى (التربية الفنية) وبالتالي فإن علاقة التربية الفنية بالفنون التشكيلية هي علاقة عضوية وغير قابلة للفصل وهي سبيل للارتقاء بالنشء نحو الأفضل.
مجالات الفنون التشكيلية
(الجانب التطبيقي)
مجال الرسم والتصوير وهو أصل وبداية الفن وكل عمل فني يبدأ بالتخطيط أي بالرسم والرسوم المحفورة على جدران الكهوف التي تزخر بها بلادنا دلالة على وجود فن الرسم منذ قديم الزمان، مجال التصميم والخط والزخرفة، مجال الطباعة مجال النسيج، مجال النحت، مجال الخزف، مجال الأشغال ويضم أشغال الخشب
T
رسومات على جدران
بجميع عملياته الفنية
الكهوف في الجنوب الليبي
وأشغال المعادن
والجلد وغيرها من
الخامات المحلية حسب مستجدات تطور الإنسان
في مجال الصناعة والإبداع والاكتشاف.
الجانب النظري)
وهو جانب نظري يهتم بالبحث والدراسة والتوثيق التاريخ فنون الحضارات عبر العصور القديمة من العصر الحجري بمراحله، وتاريخ الفن في بلاد الرافدين ومصر وتاريخ الحضارات الأخرى أكالحضارة الإغريقية و الرومانية و تاريخ الفن الليبي القديم والعربي والإسلامي في العمارة والتصوير والخزف ودراسة فنون عصر النهضة ومراحل تطور أساليبه ومدارسه وازدهاره ومتابعة الحركة الفنية التشكيلية للعصر الحديث، كذلك يهتم بالبحث والدراسات النقدية التي تخص جانب الفن التشكيلي وسبل تعميم نشر الجماليات وتنمية التذوق الجمالي للمجتمع بصورة عامة .
المنهج والخطة
المنهج
المنهج الحديث هو مجموع الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية التي تهيئتها المدرسة لتلاميذها داخلها وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل في جميع النواحي، وتعديل السلوك طبقا لأهدافها التربوية.
الخطة
الخطة مجموعة من الدروس المتسلسلة والمترابطة لعلاج مشكلة فنية معينة، والخطة في التربية الفنية التشكيلية لها عدة فروع خطية، ولونية، وحركية، وكتلية، ويجب أن تكون مرنة سلسة قابلة للتعديل وفق الضروريات والمتغيرات كالمناسبات القومية والدينية والإنسانية والأعياد، وهي تقسم على أسابيع السنة الدراسية؛ وذلك من أجل تحقيق الأهداف بالصورة
التربوية الصحيحة.
توجيهات للمعلم
قبل بدء العام الدراسي على معلم التربية الفنية أن يعمل على تجهيز الأدوات والخامات
والمواد التي يحتاجها أثناء تقديم الدروس لتلاميذه.
على المعلم الاطلاع على المنهج وتقسيمه حسب أسابيع السنة الدراسية. على المعلم الإلمام بجميع العمليات التربوية والتعليمية، وأن يكون واسع الاطلاع
وعلى دراية كافية بمقررات التربية الفنية.
على المعلم تجهيز المكان المناسب لتنفيذ المنهج بصورة سليمة، وتحقيق الأهداف
يتم بصورة جيدة داخل حجرة التربية الفنية.
توفير جميع احتياجات السلامة والأمان، مثل: التهوية الجيدة وأدوات الإسعاف
الأولية.
تخصيص ملف خاص بنشاطات التلاميذ من أعمال فنية وتدوين الملاحظات الفنية.
عند عرض الأعمال يراعى أن تعرض بطريقة فنية تربوية مع مراعاة مستوى النظر
والفروق الفردية.
تشجيع التلاميذ على العمل الفني وتقبل النقد الفني البناء والحوار الهادف ومراعاته.
الاهتمام بالوسائل التعليمية التي تساعد على توصيل المعلومة بطريقة صحيحة والتي
تختصر الوقت والجهد.
المساهمة في حل المشكلات الفنية التي تواجه التلاميذ قبل وأثناء تنفيذ العمل الفني
والمساعدة في التحليل والاستنتاج والربط لتكوين الشخصية المتزنة السوية حتى
نحميهم من الأفكار الدخيلة على مجتمعنا.
لا يوجد مستحيل في تعلم الفن وهذا المقرر موجه لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم
الأساسي، وتم اختيار جميع الدروس المقررة بعناية؛ ليناسب الجميع ويحقق الأهداف
من خلال المعرفة والمهارة الفنية.
الأهداف الفنية لمادة التربية الفنية |
أولاً التعرف أن يتعرف التلميذ على:
أنواع الخطوط على حسب تصنيفات أشكالها وأسمائها ومدلولاتها.
دائرة الألوان، أسمائها ودلالاتها وتدرجاتها وتوظيفها في العمل الفني.
الوحدة والعنصر وتوظيفهما في التكوين والزخرفة والطباعة.
التقنيات الفنية المختلفة والمستعلمة في تنفيذ الأعمال الفنية.
أسس التصميم بشكل عام ومبسط، وبما يتلاءم مع مستواه المعرفي. مصادر موضوعات العمل الفني كالطبيعة والمناسبات والموروث
الثقافي.
الخامات والأدوات المستعملة في العمل الفني.
الموروث الثقافي الفني من حيث خصائصه وسماته.
مبادئ وقواعد المنظور، كالبعد والقرب.
ثانيا الإدراك: أن يدرك التلميذ:
العلاقة بين الجزء والكل في العمل الفني.
العلاقة بين الكتل والفضاء المحيط بها بأسلوب مبسط.
مفهوم التوازن في العمل الفني بأسلوب مبسط.
أ أهمية الفنون في حياة الإنسان.
ثالثا التدريب: أن يتدرب التلميذ على:
رسم أنواع الخطوط ويميز بينها في الطبيعة.
رسم بعض الموضوعات الحرة محققاً فيها الخبرات السابقة، كالتوازن
والانسجام والتباين اللوني وغير ذلك.
بعض العمليات والتقنيات الفنية، كالقص والتفريغ في الطباعة والتشكيل
والحذف والإضافة وغيرها.
استخراج الألوان الثانوية من الألوان الأساسية.
رسم وتصميم أعمال فنية بسيطة عن طريق التقنيات الحديثة، كبرنامج
الرسام في جهاز الحاسوب.
رابعا / التعبير أن يعبر التلميذ:
عن موضوعات تثير اهتماماته.
في موضوعاته عن المناسبات الوطنية والدينية والقومية والإنسانية
والعادات والتقاليد.
عن موضوعات مستوحاة من القصص الحكايات الهادفة.
بإحساسه وخياله عن ذاته وواقعه الذي يعيشه.
الأهداف العامة للتربية الفنية للحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي
ا صقل مواهب التلميذ؛ لتعميق التذوق على مراحل تدريجية وفنية مدروسة. 2 تنمية الجانب العاطفي بأسلوب فني ومحاكاة عناصر الطبيعة، ومن ثم خلق مبدأ التعامل المنطقي الطبيعي مع الأفراد المحيطين به بالبيئة الصغيرة والكبيرة
والمتمثلة في البيت والمدرسة والمحيط.
3. إكساب التلميذ القدرة على الملاحظة والمقارنة والتمييز والنقد.
الاكتشاف المبكر للمواهب الفنية وصقلهم ورعايتهم ووضعهم أمام بداية
الطريق المناسب فنيا وتربوياً.
5. إكساب التلميذ ثقافة مبسطة ومتنوعة يستوعبها في هذه المرحلة.
6 تدريب الحواس عن طريق الاستخدام العلمي الفني من خلال الدروس المقدمة.
7. التعرف على الأساسيات والقواعد العامة لفن الرسم والتصميم والتشكيل
بالخامات المناسبة لهذه المرحلة.
العمل على فتح آفاق مناسبة تحقق رغبات وطموحات وأحلام التلميذ من خلال المواضيع المطروحة.
و تشجيع التلميذ وتدريبه على المشاركة والتفاعل والتعلم النشط؛ لخلق شخصية واعية ومستقلة ومشاركة الآخرين والتعاون معهم في إنتاج الأعمال الفنية.
الأهداف الخاصة
للصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي
1. تنمية الذوق والإحساس الفني؛ لخلق وتكوين الإبداع الفني لدى التلميذ.
2 تنمية روح المبادرة والإقدام وحب العمل يساعد على الإنتاج الفني الجيد.
3. إكساب التلميذ خبرة عملية في التعامل مع الأدوات والخامات الفنية.
4 تنمية مهارات التلميذ وهواياته الأمر الذي يحقق له السعادة والشعور
بالرضى.
تحفيز التلميذ على الحركة من خلال طرح موضوعات فنية؛ خاصة لتوسيع مداركه الفنية عند بناء التكوين
إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للتعبير عن طريق تشكيل لوحة فنية جميلة تتميز
بحرية اختيار العنصر وتلوينه والتكوين العام للوحة.
7 تنمية الوعي والإحساس بالعمل الجماعي المنظم في الأعمال الفنية.
تعزيز الثقة في نفس التلميذ لتشجيعه على العطاء والإبداع أكثر في المجال
الفني.
9 الإحساس بنوع من المسؤولية الجماعية عند تنفيذه لأعمال فنية ماعية.
10. احترام البيئة من خلال تنفيذه الموضوعات مرتبطة بالبيئة المحيطة.
الأهداف الخاصة المجالات التربية الفنية للصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي
مجال الرسم
التعرف على وحدات وعناصر هامة من عالم التلميذ الجميل ومحاكاة الواقع الذي
يمس الجانب النفسي والاجتماعي. التعرف على مسميات بعض العناصر والوحدات
واستخداماتها.
معرفة التقنيات والأساليب المتنوعة للتلوين. مشاهدة أعمال فنية متميزة تكون فيها الخطوط والملامس والألوان واضحة للتعرف عليها
واكتساب خبرات فنية جيدة.
مجال الزخرفة
مشاهدة نماذج من الزخارف البسيطة للتعرف على
مفهوم الزخرفة العام وعناصر التكوين الزخرفي.
تکرار رسم مربعات صغيرة داخل مربع كبير مع تبادل التلوين في الشكل
الأمر الذي يكسب التلميذ خبرة ويضيف مساحات فنية جديدة لدى التلميذ.
تکرار رسم الشكل الهندسي الزخرفي بقياسات ومساحات تدريجية مختلفة وعلى مراحل يسهل ويعمق فكرة الوصول إلى الدقة في مجال الزخرفة تدريجيا.
مجال التشكيل المباشر بالخامات المحلية:
التعرف على الخامات المختلفة ومكوناتها، مثل : خامة الصلصال، والقماش
والجلد. واللدائن، وغيرها وطريقة التعامل معها.
تجريب التشكيل المباشر ببعض خامات البيئة المحلية.
تحوير وتطويع وإعادة صياغة خامات البيئة المختلفة في قالب فني جميل.
التمييز بين الخامات المختلفة والتعرف على ملامس الأشياء من خلال
التعامل المباشر معها.
التعرف على الأدوات والمواد
المستخدمة في تكوين الأعمال
الفنية المختلفة.
مستهدف مقرر التربية الفنية
للصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي
يستهدف مقرر مادة التربية الفنية تلاميذ الصف الثالث لزيادة وإضافة خبرة
جديدة على ما اكتسبوه من معرفة في الصف الثاني، ففي هذه المرحلة تتم معالجة أوجه القصور التي لم يتم معالجتها لأسباب عدة، كالفروق الفردية والإمكانيات الفنية التي تساعد على توصيل المعلومة ومدى توفرها ... إلخ، سوى عن طريق مراجعة لما سبق دراسته أم من خلال تقديم دروس مستوحاة من الطبيعة والبيئة والمتمثل في مواضيع الطبيعة الخضراء ( كالأوراق والأشجار والطيور وبيوت القرية ( والموضوعات التي تخدم الجانب المهاري والمعرفي والوجداني (كالمربعات الملونة والقياسات الهندسية الصحيحة بحيث يتقن التلميذ استعمال الأدوات الهندسية، كالمسطرة إلى آخره من الموضوعات الأخرى كل حسب الهدف المراد الوصول إليه، ويلاحظ أن بعض الدروس تخاطب التلميذ بمستوى أعلى فنحن بدورنا نقصد ذلك حتى ترفع من المستوى الفني للتلميذ، فالتربية الفنية أصبحت تواكب كل ما يستجد من تقنيات وأساليب؛ وذلك لتحقيق أهداف تتناسب والمرحلة المتقدمة التي يعيشها الإنسان الحضاري .
إن سلسلة الدروس الفنية مختارة من قبل مختصين وخبراء في مجال التربية الفنية وطرق تدريس الفنون للمراحل الصفية الأساسية لهذا نأمل من المعلمين والمربين الأفاضل التقيد بالمقرر والخطة الفنية الموضوعة للدروس المقدمة، ويمكن تعديلها أو إضافة بعض الدروس شرط أن يكون هذا التعديل منطقياً بحيث لا يؤثر ذلك على مسار تسلسل
الدروس.
التصميم والزخرفة
المقدمة
يعد مجال الزخرفة من المجالات المهمة في التربية الفنية لمرحلة التعليم الأساسي وهي ركن مهم في الفنون التشكيلية حيث تدخل الزخرفة بأشكالها وأنواعها المختلفة المتمثلة في الوحدات النباتية والهندسية والحيوانية وتدخل في الكثير من أعمال النسج، كالبسط والمفروشات والأعمال الفنية للخط والطباعة الورقية والكتب والمصاحف والمدونات والمطويات والإعلانات ولهذا كان لابد من إدخال هذا المجال من ضمن الدروس المقررة لأهميتها لهذه الفئة العمرية لتسهيل تقديم هذا المجال في سلسلة دروس الحلقة الثانية بطابع فني جميل وتنفيذها على مرحلتين، مرحلة أولى، ومرحلة ثانية في درس المربعات الملونة بحيث يكتسب التلميذ خبرة أولية ينطلق من خلالها نحو فتح آفاق جديدة ومعاصرة في هذا المجال ومن هنا نتدرج في تقديم المعلومة للحصول على نتائج مرضية للوصول للهدف الذي نسعى لتحقيقه.
الجانب المهاري
تمرین بد التلميذ وصقلها، لتكوين تصميم زخر في بسيط.
تمرين يد التلميذ الرسم وإقامة خطوط طولية وعرضية داخل المربع؛ لتكوين شكل زخرفي.
تمرين يد التلميذ على تلوين بعض الوحدات البسيطة.
الانتقال تدريجياً من تصميم بسيط إلى تصميم أقل سهولة.
الجانب الوجداني
ا تشجيع التلميذ على تنفيذ فكرة زخرفية جميلة لتحفيزه على الإبداع في المجال
الزخرفي.
2 توسيع مدارك التلميذ الفنية من خلال الاختيار الحر للألوان.
3 من خلال هذا الموضوع يكتسب التلميذ المعرفة والمهارة والخبرة للرسم والتلوين.
يتعرف التلميذ على أهمية الزخرفة في الحياة اليومية من خلال المنتجات المحلية
التقليدية، كالخرج والبسط والكليم والمرقوم ونقوش المشغولات المعدنية بصفة
عامة.
خلق فرص جيدة للتلميذ للتعبير عن ذاته بصورة جيدة مع مساحات لونية من خلال
اختياراته
الإثارة :
يطرح المعلم عدداً من الأسئلة حول الدرس وتكون متدرجة في مستوى الفهم الخاص
لهذه المرحلة ويترك للمعلم حرية اختيار الأسئلة التي يراها مناسبة، (حسب ما يتطلب
الأمر).
تصوب الإجابة غير الصحيحة بتصويب فني تربوي، وتوضح الإجابات التي لا يستطيع
التلميذ الإجابة عنها نظراً لقلة المفردات الفنية لديه ونقص الخبرة عنده.
إجراءات عرض الدرس
1. يعرض المعلم نموذجاً للوحة زخرفية كاملة بسيطة الوحدات واللون
2 إعادة التوزيع اللوني في كل مرة لتدريب التلاميذ على فكرة التناسق اللوني ويمكن
للمعلم الاستعانة بأفكار التلاميذ وتندرج تحت إطار التجربة والقياس والتمرين ومعرفة مدى درجة الاستيعاب والفهم لمعنى التضاد والتناسق والانسجام اللوني. 3 عرض نماذج لبعض المنتوجات التقليدية، كالبسط أو الكليم وغيرها والتي تحتوي على وحدات زخرفية بسيطة، كعنصر الجمل أو الغزال أو وحدة هندسية بسيطة، كالمثلث.
الخامات المستخدمة :
1. قلم رصاص.
2 ألوان مناسبة كألوان الخطاط أو الشمع أو الخشب.
أوراق مناسبة للرسم والتلوين وغيرها مما تستعمل لهذا الموضوع.
المطلوب تنفيذه:
تنفيذ تصميم فني زخر في بسيط مربع قياس 16 سم × 16 سم، وإقامة 16 مربعاً، طول ضلع
كل مربع 4 سم وذلك بإقامة خط أفقي وخط عمودي عند كل 4 سم وتلوين المربعات
الناتجة عن ذلك بألوان منسجمة متناسقة كما في النماذج المقترحة.
الجانب الوجداني
ا. تنمية الإحساس والتذوق الفني لدى التلميذ وتوسيع مدارك التلميذ في بناء خيال واسع الأفق.
2 موضوع طائرتي الجميلة يقربنا أكثر من عالم
التلميذ المليء بالبحث والاكتشاف والتجريب. إتاحة الفرص للتلاميذ للتعبير عن اتجاهاتهم
وميولهم الفنية من خلال تكوين لوحة فنية جميلة.
إجراءات عرض الدرس
يقوم المعلم بالآتي:
عرض نماذج مجسمة صغيرة.
عرض نماذج لعدد من الصور لطائرات جميلة مختلفة الشكل واللون
عرض نماذج وصور أخرى لمجموعة من الطائرات الورقية.
الإثارة:
يطرح المعلم أسئلة تدور حول أهمية الطيران في حياة الإنسان اليومية (يخدم الجانب
التربوي).
يطرح المعلم بعض الأسئلة حول أشكال وأحجام وألوان ونوع بعض أنواع الطائرات
يخدم الجانب المعرفي الفني).
(انظر توجيهات المعلم) كذلك يقوم المعلم بجلب نموذجا مصغراً لطائرة يحركها من
أسفل إلى أعلى وذات اليمين وذات اليسار، في حركة تشد انتباه التلاميذ ويطلب المعلم
من التلاميذ القيام ببعض الحركات بأيديهم والتلويح ذات اليمين وذات الشمال وغيرها
من الحركات الفنية؛ لترسيخ فكرة حركة الطائرات في الفضاء وتكوين لوحات جميلة.
توجيهات للمعلم :
قد يقوم بعض التلاميذ بعملية التكرار للعنصر والحركة وهذه خاصية من خصائص رسوم الأطفال في هذه المرحلة، وهنا يطلب من المعلم التوجيه والارتقاء بالتلميذ تدريجياً، يمكن تنفيذ العمل وتكراره بالأشغال الورقية بصنع طائرات ورقية صغيرة تعلق بخيوط شفافة في أماكن مناسبة، بحيث تتدلى الطائرة بطريقة تعجب الناظر إليها.
الوسائل التعليمية :
1 عرض بعض الصور لطائرات جميلة
2 عرض طريقة رسم الطائرة بطريقة مبسطة، وبخطوات فنية تساعد التلميذ على استيعاب الفكرة في تنفيذ الدرس والاختيارات اللونية المناسبة بحيث نصل إلى درجة التكوين
الفني من الشكل واللون.
الخامات والأدوات:
ورق مناسب للرسم.
ألوان مناسبة كالشمع وأقلام ملونة.
أقلام رصاص للرسم، وغيرها من الأدوات والخامات اللازمة لتنفيذ الدرس.
المطلوب تنفيذه:
رسم لوحة جميلة لمجموعة من الطائرات بألوان جميلة جذابة تجوب وتعانق أفق السماء. يمكن تنفيذ وتكرار العمل الفني بالأشغال الورقية بصنع طائرات من الورق المقوى الملون وتعلق بخيوط شفافة متدلية، أو بطريقة أخرى براها المعلم مناسبة
تعجب التلاميذ.
التعليق والنقد والتقويم
. يتم النقد والتعليق الفني من خلال عرض الأعمال الفنية كلها أمام ناظري
التلاميذ وترك مسافة لحرية النقد والتقييم؛ حتى تتم معرفة مستوى النقد
والتذوق لدى التلاميذ واكتشاف القدرات الخاصة.
الدرس الثالث
طيور وعصافير ملونة
مقدمة عن الدرس
العصافير من المخلوقات الحية التي تختص بجمال وتناسق ألوانها ورشاقة حركة طيرانها وتنقلها من مكان لآخر بحثا عن الطعام والأمان، وتتميز العصافير بألوان واضحة وجميلة ومتنوعة في تشكيلتها اللونية الطبيعية التي حباها الله بها، ومن هنا رأينا أن نقدم ونقترح هذا الموضوع اللوني الحركي معا؛ ليعبر به التلميذ عن طريق لوحة جميلة من
الطيور أو العصافير الملونة.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس
الجانب المعرفية : التعرف على:
1 أنواع الطيور وأشكالها وألوانها من خلال العرض المقدم من قبل المعلم.
2 أماكن وبيئة هذه الطيور من خلال العرض المقدم من قبل المعلم.
3 المقارنة الواضحة للطيور من حيث الحجم والشكل واللون.
الوسيلة التعليمية وإجراءات عرض الدرس
بعد طرح الأسئلة يعرض المعلم بعض الصور الطبيعية والمختلفة لطيور وعصافير مختلفة اللون والشكل، في وحدات أو مجموعات مستقلة حسب التكوين الذي يعرضه المعلم، وبأي طريقة براها مناسبة، كما يقوم بشرح النموذج اللوني والتداخلات اللونية الجميلة والتناسق الطبيعي البعيد عن التضاد والتشويش اللوني، ويشير المعلم إلى أن هذه الميزة تضم جميع العناصر الحية وهذا دليل على الاتزان في كل العناصر التي خلقها الله
يوجه المعلم التلاميذ إلى عدم رسم عصافير داخل أقفاص ويكون الرسم على الطبيعة فوق أغصان الأشجار والأماكن الطبيعية؛ لخلق مجال للإبداع وغرس قيم وسلوكيات جيدة والربط بين الدروس الأخرى.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس
الجانب المعرفية : التعرف على:
1 طريقة عمل تصميم زخر في يتكون من وحدات زخرفية بسيطة.
2 عمل وحدة زخرفية بنمط زخر في آخر.
3 التوزيع اللوني لوحدات زخرفية متكررة ومترابطة بنمط آخر .
الجانب المهاري
1 التأكيد على تمرين يد التلميذ من خلال تكوين تصميم زخر في أقل بساطة.
2 تمرين يد التلميذ مهاريا والتدريب المستمر يكسبه خبرة يسهل تطويرها مستقبلاً.
3 تمرين بد التلميذ على تلوين الوحدات الزخرفية أكثر دقة.
الجانب الوجداني
1 زيادة تعميق مفهوم العمل الفني الزخر في عملياً.
2 زيادة توسيع مدارك التلميذ الفنية، في اختياره للتصاميم والألوان بحرية تامة.
الانتقال تدريجياً من العمل الفني المبسط إلى عمل فني أكثر دقة يسهم في مرحلة
الإدراك الطبيعي في تعلم المهارات الفنية.
خلق فرص التفكير والإبداع والتعبير الفني والإحساس به.
الإثارة :
إن فكرة طرح السؤال قبل عرض الدرس يُعد مهما لمعرفة وقياس المستوى الفني
والتفكير والمهارة لدى التلميذ. وعلى المعلم اختيار أسئلة مناسبة فعالة تحرك وتنشط مستوى تفكير التلميذ، وهذا يدعم نشاطه الفكري ويجدد طاقاته للعطاء والإبداع أكثر، حيث إن المادة هي نشاط يعمل على الجوانب السيكولوجية والفسيولوجية.
الوسيلة التعليمية :
يقوم المعلم بعرض أعمال فنية تخدم الدرس وتسهم في تنفيذه بالمستوى المطلوب.
كما يقوم المعلم بعرض عمل فني متميز يشجع التلميذ ويرغبه للإبداع أكثر. وقد يستعين المعلم أيضاً ببعض الصور الثابتة أو ما يراه مناسباً؛ لتحقيق هدف الدرس بصورة جيدة.
الخامات المستخدمة :
أقلام رصاص وأدوات هندسية، ألوان مناسبة تصلح لتنفيذ العمل الفني وإخراجه
بصورة منسقة وجميلة.
المطلوب تنفيذه:
تنفيذ عمل فني زخرفي كالتالي:
ا مربع متساوي الأضلاع قياس 2 اسم × 12 سم.
2 إقامة خط أفقي عند كل 4 سم وإقامة خط عمودي عند كل 4 سم داخل المربع؛ لينتج
عنه 9 مربعات طول ضلع كل مربع 4 سم.
3 إقامة خط مائل من أعلى زاوية كل المربعات يمينا إلى أسفل زاوية كل المربعات، يساراً والعكس من أعلى زاوية كل المربعات، يساراً إلى أسفل زاوية كل المربعات يميناً.
إن سلسلة المواضيع المطروحة في هذا المقرر غايتها الوصول إلى كسر الحواجز المعيقة للإبداع الفني واستخدام الأساليب العلمية الحديثة التوصيل المعلومة للمتعلم بطريقة سلسة وتوفير الوقت والجهد خاصة وأننا أمام كوادر صغيرة لديها أفكار واسعه ومدارك لا حدود لها؛ لذلك لابد من الأخذ بيد المتعلم لتدريبه لفتح الآفاق والأماني المستقبلية للسير بالمتعلم إلى الواقع القادم مرحليا، ليصبح المتعلم الصغير جاهزاً للإبداع والتخيل والتنفيذ على أرض الواقع، كذلك رأينا ضرورة إدخال فن العمارة الليبية القديمة والتعريف بها وبتراثنا الأصيل في مدن الجنوب والجنوب الغربي، ومدن الشرق، وربوع بلادنا الحبيبة
كافة؛ لنسهم في بناء هذا الجيل المنتظر؛ ليحقق أحلامه وأحلامنا.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس
الجانب المعرفية : التعرف على:
ا. أساسيات التصميم البسيط لوجهات بعض المباني والمرافق.
2 شواهد من العمارة المحلية، مثل: جامع سيدي عبد الوهاب القيسي، وقلعة السرايا الحمراء بطرابلس، ومدينة غدامس، وغات، وجالو، وأوجله، وقلعة سبها، وقلعة مرزق، وقصر الحاج، وقصر كاباو، وقصر نالوت، ومدينة بنغازي القديمة ودرنة.
3 أساسيات التكوين للمباني والمرافق.
الإبداعات الفنية التي يراها التلميذ في حياته اليومية.
استعمال الأدوات الهندسية البسيطة، كالمسطرة
الجانب المهاري
1 تمرين يد التلميذ وخلق التوازن الذهني العصبي العضلي في القياسات الهندسية
الصحيحة.
2 تمرين يد التلميذ على رسم وتصميم وحفظ المسافات والأحجام.
3 تمرين يد التلميذ على استعمال الأدوات المناسبة، كالأدوات الهندسية.
الجانب الوجداني
1. إتاحة فرصة الإبداع وفتح مجال التخيل لدى التلميذ لخلق كوادر فنية متطورة مستقبلا.
2 تطوير مراحل الرسم من خلال إشباع رغبات التلميذ في العمل الفني.
3 منح الفرص للتلاميذ في المشاركة واكتشاف المتميزين منهم.
زرع الثقة بالنفس عند التلميذ وترك المجال للشعور بالامتنان وإدخال البهجة وخلق
صحة نفسية طبيعية من خلال الاندماج مع العمل الفني
الإثارة :
يطرح المعلم أسئلة مناسبة عن رغبة كل تلميذ في تنفيذ الموضوع بالطريقة التي يراها
مناسبة وتتماشى مع أفكاره وميوله ورغباته.
طرح الأسئلة الذكية تثير انتباه التلاميذ وتمهد للشرح والعرض الذي سيقوم به المعلم.
الوسيلة التعليمية وطريقة عرض الدرس
1. يعرض المعلم بعض الصور المرافق ومباني ومساجد كبداية لشرح الموضوع وطرحه.
2 يرسم المعلم نموذجاً معيناً يختاره المرفق واحد مستعملاً بذلك الأدوات الهندسية
اللازمة ويشرح طريقة التنفيذ بالأدوات الهندسية، كالمسطرة وغيرها، ويكون ذلك أمام
التلاميذ على شكل مجموعات أو على شكل فردي إن دعت الحاجة.
إجراءات عرض الدرس
ا عرض بعض الصور واللوحات التي تمثل نماذج مختلفة من أوراق النباتات المختلفة. 2 عرض بصري باستخدام الحاسوب (Data Show) لبرامج الرسم من الطبيعة، رسم
الأزهار، رسم الأشجار. 3 زيارة لأقرب مشاتل أو محلات بيع الزهور أو حديقة المدرسة يساعد التلميذ على
التعرف المباشر على الموضوع المراد رسمه. 4 إحضار نماذج مختلفة من الأوراق ذات الحجم الكبير والمتوسط وذات الخطوط السهلة والرسم من حولها ومحاكاتها أثناء التلوين (جريد النخيل، جريد نخل الزينة أوراق الكروم، أوراق العنب، أوراق الخروع، أوراق نبات الخبيز، أوراق نبات العطر، وأرواق مختلفة لنماذج من نباتات الزينة، الأوراق الجافة لبعض النباتات، أوراق أزهار البلاستك أو الورد الصناعي).
يمكن تنفيذ الدرس ضمن كراسات الرسم والألوان المتوفرة بالشكل العادي أو بشكل ورشه وتقسيم الفصل إلى مجموعات مع إحضار نماذج من الأوراق المراد رسمها؛ التوضيح الفكرة.
الخامات المستخدمة :
ورق كراسات الرسم ورق الكرتون المقوى لفافات ورق قماش الرسم ألوان شمع 6 ألوان خطاط. 7 نماذج أو عينات مختارة بعناية من الأوراق بأحجام مختلفة
المطلوب من الدرس
رسم وتلوين لوحه أو جداريه تمثل نماذج مختلفة من الأوراق
توجيهات للمعلم
. يمكن تنفيذ موضوع الدرس بتنسيق صف المقاعد في الفصل أو في حجرة التربية الفنية بشكل متقابل أو مربع
ناقص ضلع.
هذا النسق يسهل عملية متابعة المعلم لتلاميذه
والتواصل معهم بشكل سلس ومرن.
* التلميذ في هذه المرحلة يميل إلى البحث والتجريب.
التلميذ في هذه المرحلة يحب التنوع في
تعبيراته وفق ما يراه مهماً من وجهة نظره الخاصة ووفق رؤيته ومعرفته للأشياء وبالتالي وضعها في المكان الذي يحبه
ويراه مناسباً.
أمر المبالغة أو الشطب والحذف عادي جداً ومن خصوصية
وطبيعة المرحلة، فعلى المعلم ألا ينزعج من ذلك.
على المعلم فهم خصوصية هذه المرحلة والتعامل معها
يتجنب المعلم نقد رسومات التلاميذ أو التقليل من الجهد المبذول فيها.
انتقاء عينات أو نماذج بسيطة وسهله للرسم والمحاكاة يساعد على نجاح الدرس. يمكن للمعلم في حالة تعذر العناصر الطبيعية للأوراق استبدالها بعناصر صناعية من
نباتات الزينة؛ لتحقيق نفس الأهداف والوصول إلى نفس النتيجة.
التقويم :
بعد الانتهاء من الرسم وتلوين الموضوع تهذب الرسومات بمساعدة المعلم وتعرض
على الحائط وأمام التلاميذ.
في حالة العمل في مجموعات تعرض على الحائط نتائج عمل كل مجموعة لوحدها،
بعد تهذيبها.
في حالة اللوحة الواحدة الكبيرة أو الجدارية تعرض أمام التلاميذ، أو على الارض والوقوف حولها ويتم أخذ بعض الصور للتوثيق وللذكرى، ويقوم التلاميذ حينها برفع
أيديهم إلى أعلى في حالة من الفرح والسرور.
ترك مجال من الحرية للتلاميذ لإبداء آرائهم وتعليقاتهم الفنية من خلال النقد البناء
والتعليق.
من الطبيعي أن يصاحب الورشة حالات من التصفيق أو الغناء بشكل مرح وفرح، وعلى
المعلم تشجيعهم والإشادة بعملهم بين كل فترة وأخرى وبعد الانتهاء تعلق الجدارية
أو أعمال الورشة داخل أروقة أو ممرات المدرسة ويدون التاريخ وأسماء التلاميذ
عليها.
الوسيلة التعليمية المساعدة :
يعرض المعلم الصور المختلفة والنماذج، كالموكيت المصغر؛ لتوضيح الفكرة أمام التلاميذ ليسهل تنفيذها، ويمكن الاستعانة ببعض الصور بواسطة العرض على الشاشة
)Data Show( الذكية
الخامات والأدوات:
أوراق كرتون صناديق كرتونيه كعلب الأحذية، ومقص، وغيرها وألوان وخامات أخرى
تصلح لتنفيذ العمل.
المطلوب :
عمل فني نفعي أو جمالي كبيت، مقلمة، حافظة، حاملة أقلام، حصالة ... إلخ، مما يراه ويرغبه التلميذ من الخامات المختلفة والمتوفرة كعلب المشروبات، والأكواب، وأغطية القناني
وغيرها مما يصلح لإنتاج عمل فني جميل.
الدرس التاسع
الأشجار:
العناصر المهمة في
حياتنا اليومية فهي
بمثابة منتج غدائي
ومنقي للهواء
وعنصر هام في
الطبيعة والتذوق
الجمالي ومكون
هام للوحات الفنية التي تعتمد في أساسها على الطبيعة الخضراء، وقد لوحظ وجود قصور في رسم وتلوين هذا المكون فكانت الألوان محدودة ومحددة كالأخضر والبني مما جعل النتائج غير مرضية ولا تلامس الألوان الحقيقية الطبيعية ولا تشبع أحاسيس ورغبات التلميذ الفنية ؛ لذلك كان لابد من تقديم هذا الموضوع بأسلوب يحاكي الطبيعة الأم في التعبير والتنفيذ بالرسم والتلوين بطريقة فنية جميلة؛ لفتح آفاق جديدة للتلميذ تحت توجيه وإشراف معلمين
ذوي كفاءة فنية تربوية عالية.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس
الجانب المعرفية : التعرف على:
1 الأشجار، أسمائها، وفائدتها، أنواعها، وأطوالها وأشكالها، ألونها والتعرف على ألوان الأشجار وتوضيح فكرة استخدام جميع الألوان دون الاعتماد على اللون الأخضر
والبني فقط.
2 التكوين العام للوحة الفنية من خلال عناصر ووحدات الأشجار لإخراج لوحة فنية
جميلة ...
الجانب المهاري
ا تمرين يد التلميذ على المرونة والحركة من خلال رسم العناصر المختلفة. 2 تمرين يد التلميذ على مرونة التلوين والتنقل بالألوان من عنصر الآخر.
3 تمرين يد التلميذ على التعامل المباشر مع الألوان والرسم بها.
الجانب الوجداني
1. الإحساس بالعمل الفني وتذوقه.
2 تنمية قدرات التلميذ المختلفة، كالرسم والتكوين والتلوين
3 تطوير قدرات التعبير لدى التلميذ من خلال إخراج لوحة جميلة تعبر عن الطبيعة
الخضراء وتناسقها مع الألوان الأخرى.
.4 زيادة مفهوم البيئة الخضراء ومدى أهميتها في حياتنا اليومية وزيادة الوعي بها فيؤثر ذلك
مستقبلاً في حياة التلميذ.
5 ترسيخ فكرة غرس الأشجار من خلال الحث على حملات التشجير تعزيزاً لمفهوم هذا
من أعمال فنانين ليبيين
غابة سيدي المصري بطرابلس)
الاثارة :
يطرح المعلم أسئلة تخدم الدرس من الناحية الفنية والتربوية ويوضح فكرة الإجابة النموذجية من خلال المشاركة بين التلاميذ والمعلم؛ حتى تصل إلى المعلومة ليسهل
تنفيذ الدرس بصورة جيدة.
الوسيلة التعليمية :
يقوم المعلم بإعداد ما يلزم لتوصيل الفكرة واستيعابها، وذلك بعرض صور لبعض الأشجار المختلفة، وطريقة وضعها، واختلافها، كذلك ويقوم المعلم بتوضيح كل صورة وما تحتويه من ألوان مغايرة للمفهوم التقليدي، فقد نرى أشجاراً يغلب عليها اللون الأحمر أو البرتقالي بالطرق العامة ويمكن الاستعانة بالتقنيات الحديثة، كالبحث
في شبكة المعلومات، أو أي وسائل أخرى تخدم الهدف الفني والتربوي.
الخامات المستخدمة :
أوراق مناسبة للرسم بمقاسات متوسطة والابتعاد عن المقاسات الصغيرة؛ وذلك لتطوير المساحات الذهنية وخلق فرص للإبداع أكثر باستخدام ألوان مناسبة، وخامات
وأدوات أخرى يراها المعلم مناسبة.
المطلوب :
رسم لوحة فنية جميلة لمجموعة من الأشجار المتكونة بتكوين جيد، كرسم الأشجار الموجودة بجوانب الطريق أو بطريقة إيقاعية مختلفة، كالرسم بالعرض المباشر أو أي طريقة أخرى يراها المعلم مناسبة، على أن تكون ألوانها غير تقليدية، أي إدخال ألوان مختلفة، كالأخضر الغامق (الداكن) والأخضر الفاتح والبني والبرتقالي والأصفر
حسب موقع الأغصان من ناحية الإضاءة والظل.
المتابعة والتقييم
يقوم المعلم بالمتابعة وذلك بتوضيح وضعية العناصر الأشجار) ومساعدة التلميذ في التكوين الصحيح واختيار الألوان ومواضعها، كالألوان القريبة من الضوء تكون فاتحة والبعيدة عن الضوء تكون غامقة، وبعد الانتهاء من الدرس يقوم المعلم بعرض النتائج ومشاركة التلاميذ لعملية النقد الإيجابي.
الدرس العاشر
الجزء الثاني لسلسلة المهندس الصغير
القرية موضوع من سلسلة دروس المهندس المعماري الصغير وهو موضوع يلامس جزءاً مهما من بيئتنا أورغبة منا في الابتعاد عن التكرار العمل في الوحدات والعناصر والأشكال الموجودة في أغلب الحال داخل المدن الليبية ، فالمدينة يغلب على مبانيها العلو والتكرار في الواجهات الخالية من اختلاف الإيقاع الشكلي واللوني حيث تتكرر الأشكال والأحجام والألوان في أغلب المباني التقليدية الحالية ؛ لذلك اخترنا موضوع القرية لما فيه من بساطة واختلاف الشكل واللون الأمر الذي يشكل إيقاعات شكلية ولونية مختلفة تاركين المجال الحرية تكوين جماليات تخلق في نفس التلميذ الإحساس والتذوق الفني
( القرية)
الذي هو هدف نسعى إليه دائماً من خلال المنهج التربوي السليم .
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس
الجانب المعرفية : التعرف على:
1 كيفية تكوين وتلوين لوحة تعبر عن البساطة لقرية من قرى بلادنا الجميلة.
2 الأشكال التي تمتاز بها بيوت ومرافق القرية ومكوناتها الخارجية من الطبيعة.
3 طريقة تلوين وحدات بسيطة تساعد التلميذ على إدراك الأساسيات الأولى للتكوين
والتلوين العناصر ووحدات أكبر.
الإثارة:
يطرح المعلم أسئلة خاصة بالدرس وتكون الأسئلة عن الأشكال المعهودة في القرية، أحجامها، وأشكالها، وخصائصها، وألوانها ويمكن المشاركة وتصحيح الإجابات التي
تخرج بالتلميذ عن سياق هذا الموضوع.
الوسيلة التعليمية وإجراءات عرض الدرس
يعرض المعلم بعض الصور الثابتة، الصور الورقية أو الصور الضوئية بواسطة أجهزة العرض المتوفرة. ويبين المعلم الاختلاف بين المدينة والقرية في مرافقها وطبيعتها، كما يوضح المعلم بطريقة فنية مبسطة كيفية تنفيذ عدة بيوت مختلفة الأشكال والألوان.
الخامات والأدوات المستخدمة:
أوراق مناسبة للرسم وألوان مناسبة وكل ما يلزم لتنفيذ الدرس بطريقة فنية جميلة حسب ما يراه المعلم مناسبا.
المطلوب :
رسم لوحة لقرية من
قرى بلادنا الجميلة
تتمثل فيها مجموعة
بيوت مختلفة الشكل واللون، وللتلميذ حرية اختيار الشكل، ويمكن تلوين البيت بألوان عشوائية لبيان جمال التداخل اللوني العشوائي
وتأكيد فكرة الجرأة في التلوين.
الهدف الخاص:
ا التأكيد على الكتلة واللون من خلال تجميع خامات
مناسبة.
2 التأكيد على الإحساس بالكتلة في شكل الخامة
كالعقيق أو الخرز الذي يتم عمله بالورق أو أي خامة
أخرى مناسبة لعمل هدية. 3 الربط بين التوافق الذهني العصبي العضلي للوصول
إلى مرونة وإيجابية في التعامل مع أشكال ومواد
مختلفة.
.4 زيادة تنمية قدرات التلميذ المعرفية والمهارية.
5 التأكيد على تكوين عدد من الوحدات كالعقيق أو الخرز ونظمها في سلك على شكل
عقد جميل.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس
الجانب المعرفية : التعرف على:
1. بعض العمليات الفنية، كثني الورق على قلم الرصاص بشكل حلزوني أو دائري.
2 بعض الخامات التي تستخدم في صنع الهدايا، كالخرز أو العقيق وغيرها من الخامات
المناسبة.
الوسيلة التعليمية :
عرض نماذج مختلفة من العقيق أو الخرز الحقيقي المتوفر بالسوق وبألوان زاهية. عرض نماذج أخرى من عمل المعلم؛ لتسهيل معرفة الفكرة والحصول على نتيجة
أفضل.
استخدام السبورة في توضيح عمل المثلثات وقطعها، ثم تدويرها ولصقها بالصمغ بعد
تلوينها من الجهتين.
عالم الإنترنت ملئ بنماذج مختلفة من عقود الحلي والمجوهرات يمكن عرض البعض
منها بعد طباعتها وخاصة ذات الألوان البراقة.
المطلوب تنفيذه:
عمل عقد من الورق أو أي خامة أخرى براها التلميذ مناسبة لصنع هدية للأم.
الخامات المستخدمة :
ورق الكراسات العادي. ورق الكرتون العادي والملون
ألوان الشمع أو الباستيل، ألوان الخطاط.
أقلام رصاص عادية وملونة.
. الأشرطة اللاصقة الشفافة الصمغ العادي الموجود بالمكتبات أو غراء مناسب يصلح
للعمل الفني.
. خيط رفيع أو سلك بطول مناسب للعقد حول الرقبة.
توجيهات للمعلم :
الاهتمام بالتوجيه الفردي والجماعي ومراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
يمكن للمعلم بعد عرض وسائل الإيضاح عمل نموذج بحجم كبير نسبيا أمام التلاميذ وقبل
البداية في الموضوع.
الانتباه إلى تقطيع الورقة العادية من أربعة إلى خمسة مثلثات باتجاه الطول.
نؤكد على أن تأخذ الشريحة الورقية شكل مثلث مدبب بقدر الإمكان.
. يمكن تلخيص التلوين؛ لينحصر في عدد محدود من الألوان والمساحات بمعني لا نضيع
الوقت كثيراً في التلوين بينما أمامنا عمليات أخرى أكثر أهمية.
التلوين يجب أن يكون من الجهتين للمثلث الواحد.
كلما كان الورق أقوى يكون شكل العقيق مستوياً ومتماسكا ولا يقبل الثني بسهولة.
يمكن استخدام الورق الملون وعمل تأثيرات خطية عليه تشبه أنواع من العقيق الأصلي
عملية الثني تبدأ من قاعدة المثلث باتجاه الرأس؛ لتتيح مجالاً أفضل للفرجة والاستمناع
بشكل العقيقة الواحدة ثم العقد بالكامل.
بعد عمل العدد المناسب من المثلثات بشكل عقيق يضعها كل تلميذ بيده؛ ليستمتع بها، ثم
يقوم بتمرير الخيط أو السلك من خلالها للحصول على العقد.
التقييم :
بعد الانتهاء من العمل تعرض الأعمال من قبل المعلم في شكل مجموعات أو كل على
حدة وأخذ رأي التلاميذ فيها. الانتقال في جو من المرح والتصفيق لأفضل الأعمال يجعل التلاميذ حريصين على
تكرار التجربة المرات عديدة. بعد الانتهاء من الدرس وعمل العقد بشكله النهائي يقوم كل تلميذ بتعليقه بأن يمسك طرفي الخيط بشكل متدل؛ لتتراصف القطع حول بعضها البعض وتكون العقد بشكله
النهائي لكل واحد. يمكن للمعلمة أن تظهر سعادتها بوضع العقد حول رقبتها أمام التلاميذ؛ رغبة منها في
إسعادهم واعتزازها بعملهم. توضع مجموعة المجوهرات الورقية في صندوق صغير جميل ومغلف كعلب
المجوهرات ويشيد المعلم بأحسن وأفضل عقد.
الدرس الرابع عشر
جدارية
ورشة تكوين جدارية جماعية تهدف إلى إضافة خبرة جديدة من الخبرات التي يحتاجها التلميذ في مراحل دراسته القادمة، كذلك تنمي روح التعاون والعلاقات الاجتماعية بين زملاء الدراسة وتوهل الاستعداد لقبول الآخرين؛ لإنتاج أعمال
فنية تعود بالنفع على المجتمع.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس :
الجانب المعرفية : التعرف على:
1 جانب مهم من جوانب مجال الفن التشكيلي.
2 أسس وقواعد تكوين الأعمال الفنية الجماعية الكبيرة.
3 تقنيات وأساليب تكوين اللوحة الجدارية.
4 الخامات والأدوات اللازمة لتكوين الجدارية.
الجانب المهاري
تعلم مهارات تنفيذ الأعمال الجماعية كالتصميم والتجميع والتنظيم والتوزيع
والإخراج.
2 تعلم مهارات تجهيز خلفيات التنفيذ للأعمال الكبيرة وآلياتها الفنية، تعلم مهارات
واكتساب مهارات جديدة في الرسم والتخطيط والتلوين للأعمال الفنية.
3 العمل الجماعي المنظم للأعمال الفنية يتيح المجال المباشر لتعلم تقنيات فنية.
الجانب الوجداني
1 2 العمل الجماعي المنظم يخلق فرصاً للتعبير الجماعي عن مواضيع تهم
غرس روح التعاون بين التلاميذ من خلال الأعمال الجماعية
المجتمع بشكل عام 3. تجميع الأعمال الفنية الجميلة يضيف رصيداً للتلميذ ويشجعه للمشاركة في
تنفيذ أعمال فنية كبيرة مستقبلاً.
طريقة العرض :
يقوم المعلم بطرح فكرة العمل الجداري وكيفية تنفيذه بصورة جيدة عن طريق تجميع بعض الأعمال الفنية السابقة المنفذة من قبل التلاميذ أو أعمال فنية محلية وعالمية تثري الأفكار وتشجعهم لتنفيذ الأعمال بكل يسر وسهولة.
الوسيلة التعليمية
يعرض المعلم بعض الصور لبعض الأعمال الفنية الجماعية المنفذة سابقاً، كذلك الأدوات اللازمة لتنفيذ الأعمال الفنية الكبيرة، فهي تختلف عن الأدوات المستعملة في الأعمال الصغيرة والخامات وكيفية تحضير الكميات بصورة تناسب العمل الفني المطلوب.
الإثارة :
تطرح أسئلة تخص الجوانب الفنية؛ لتفتح آفاقاً وتحرك الأفكار التي تساعد في فهم آلية الاختيار والتنفيذ، كذلك تطرح أسئلة عن فائدة الأعمال الجماعية
ودورها الهام في المجتمع بشكل عام.
المطلوب تنفيذه :
تجميع لوحة كبيرة ( جدارية) لمجموعة أعمال فنية للتلاميذ من خلال إنتاج العام الدراسي ويقوم المعلم بدور بارز وهام في هذا الموضوع، حيث يقوم
بالإشراف العام على التجهيز والإخراج والعرض.