كتاب التربية الاسلامية للصف الثالث الابتدائي ليبيا 2025



تنزيل كتاب التربيه الاسلاميه الصف الثالث الابتدائي المنهج الليبي الجديد 2025 برابط تحميل مباشر ومجانا وبصيغة pdf. 


عرض اون لاين كتاب التربيه الاسلاميه الصف الثالث 





محتوى الكتاب

بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ
لَمْ يَكُنِ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ وَٱلْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ ٱلْبَيِّنَةُ (١) رَسُولٌۭ مِّنَ ٱللَّهِ يَتْلُوا۟ صُحُفًۭا مُّطَهَّرَةًۭ (٢) فِيهَا كُتُبٌۭ قَيِّمَةٌۭ (٣) وَمَا تَفَرَّقَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَـٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَةُ (٤) وَمَآ أُمِرُوٓا۟ إِلَّا لِيَعْبُدُوا۟ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ ٱلْقَيِّمَةِ (٥) إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ وَٱلْمُشْرِكِينَ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَـٰلِدِينَ فِيهَآ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ هُمْ شَرُّ ٱلْبَرِيَّةِ (٦) إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰٓئِكَ هُمْ خَيْرُ ٱلْبَرِيَّةِ (٧) جَزَآؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّـٰتُ عَدْنٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًۭا ۖ رَّضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا۟ عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِىَ رَبَّهُۥ (٨)
الصورة تحتوي على النشاط التعليمي ويتضمن الأسئلة التالية:
---
1. أكمل مكان النقط بما تراه مناسبًا
أ. أهل الكتاب هم: ..................
ب. خير البرية هم: ..................
وشر البرية هم: ..................
ج. وعد الله المؤمنين بـ: ..................
وتوعد الكفار بـ: ..................
د. دين القيمة هو دين: ..................
--
2. ضع علامة (✔) أمام الصواب وعلامة (✘) أمام الخطأ:
أ. اليهود والنصارى كانوا يعلمون صفات النبي (........).
ب. الدين القيم يدعو إلى وحدة الصف وجمع شمل الأمة (........)
ج. جزاء المؤمنين الجنة (........).
د. جزاء الكافرين نار جهنم (........).
هـ. المؤمنون هم خير البرية (........).
و. الكفار والمشركون هم شر البرية (........).
سورة السنة :
مدنية وآياتها 
بسم الله الرحمن الرحيم
لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ 
لَمْ يَكُنِ الْكُفَّارُ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى  ومشركي العرب الَّذِينَ يَعبُدونَ الأَصْنَامَ تَارِكِينَ مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنْ ضَلَالٍ وَكُفْرٍ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْحُجَّةُ الْوَاضِحَةُ .
رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفًا مُطَهَّرَةً .
هذه الحجة الواضحة هي رسول مبعوث من عند الله ) هو محمد ﷺ ( يقرأ عليهم صحفا محفوظة من
التحريف والخطأ ، وهي القرآن الكريم .
فِيهَا كُتُبُ قَيْمَةٌ 
في هذه الصحف أحكام مكتوبة مستقيمة ، لا عوج فيها ولا بعد عن الحق .
وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ
وما تفرق اليهود والنصارى، واختلفوا إلا من بعد مجيء
الدليلِ الْوَاضِحِ الدَّالِ عَلَى الْحَقِّ .
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَوَةٌ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
وَمَا أُمْرَ أَهْلُ الكتاب في كتبهم إلا أَنْ يَعْبُدُوا اللَّهَ ، وَيُخْلِصُوا
له في العبادة ، ويكونوا بعيدين عن كَافَة الأَدْيَانِ الباطلة.
داخلين في الإسلام ، ويُؤَدُّوا الصَّلاةَ الْمَفْرُوضَةَ فِي أَوْقَاتِها ، ويعطوا الزَّكَاةَ للفُقَرَاءِ ، وَهَذَا هُوَ الدِّينُ السَّلِيمُ الْمُسْتَقِيمُ .
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ
إنَّ الكُفَّارَ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ نَارَ جهنم ، ماكِثِينَ فِيهَا عَلَى الدوام ، أُولَئِكَ هُمْ شَرِّ النَّاسِ
مصيرا ؛ لأنهم تركوا الحَقِّ حَسَدًا وَظُلْمًا لأَنفسهم .
إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَصَدَقُوا بِمَا جَاءَ بِهِ وَعَمِلُوا صَالِح الْأَعْمَالِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ النَّاسِ فِي الدُّنْيَا وَيَوْمَ القيامة.
جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّةٌ .
ثوابهم على إيمانهم عند ربهم يوم القيامة جنات إقامة وبقاء لا انْقِطَاعَ لَهُ ، تَجْرِي مِنْ تَحْت بساتينهَا وَعُرَفَهَا الأنهار ، ماكثين فيها أبدا، رضي اللهُ عَنْهُمْ فَأَحْسَنَ ثوابهم، ورضوا عن جزائه لهم وسروا به . هَذَا الْجَزَاء
لمَنْ امْتَلأَ قَلْبَهُ خَشْيَةَ لله .
الإرشاد والتوجيه :
1. أن رسول الله ﷺ بَعَثَهُ الله سبحانه بالقرآن الكريم لينقذ
الناس جميعا من الضلال والكفر .
2. اليهود والنصارى والمشركون بعيدون عن الحق والهدى ما داموا لم يتبعوا الدين الإسلامي، وكلهم كفار نسالم من سالمنا
ونبرهم ونقسط إليهم، وتحارب ونعادي مَنْ عَادَانَا مِنْهُم
واعتدى علينا، وندعو الله أن يهديهم جميعا للإسلام . 3. كان اليهود والنصارى يعلمون صفات النبي ﷺ من خلال ما
ورد في التوراة والإنجيل عنه وعن صفاته. 4. الناس جميعا مأمورون بأن يؤمنوا بالله وحده وأن يقيمواالصلاة ويؤتوا الزكاة ويلتزموا بشرع الله 
 جزاء المشركين واليهود والنصارى هو نار جهنم خالدين فيها لكفرهم بالله ورسوله.
 . جَزَاءُ المُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ هُوَ الجَنَّةُ خَالِدِينَ فيها لا يخرجون منها أبدا.
هـ. المؤمنون هم خير البرية ) .(
و الكفار والمشركون هم شر البرية )
3 اختر الإجابة الصحيحة :
أ سورة البينة ( مدنية - مكية ) .
ب اليهود والنصارى ( عار ا الإسلام - لم يعارضوا
ج. الله - سُبْحَانَه - ) يُحِبُّ الكُفَّارَ - يُحب المؤمنين الإسلام
د. جزاء الكافرين ( الجنة - النار ) .
هـ. ثواب المؤمنين ( الجَحِيم - الجنَّةُ ) .
و الدين القيم ( يدعو إلى التفرق - يدعو إلى وحدة الأمة 
ز الدِّينُ الإِسْلامِيُّ خُتِمَتْ به الأَدْيَانُ - لم تُحْتَم به الأديان 
الْحَبُّ عَلَى تَعَلُّمِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ
عن عثمان بن عفان الله قال : قال :
( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
معاني المفردات :
خيركم : أَي أَفْضَلُكُمْ وَأَحْسَنُكُمْ .
رواه البخاري
الْقُرْآنُ الْكَرِيمُ : كَلامُ اللهُ الْمُنْزَلُ عَلَى نَبِيِّهِ مُحَمَّد ، الْمُعْجِز بلفظه ومعناه المتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر المكتوب بين دفتي المصحف، من أول الفاتحة إلى آخر
سورة الناس منه بدأ وإليه يعود. الحديث الشريف : هُوَ ما صدر عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير.
المعنى الإجمالي :
يُوجَهُ الرَّسُولُ جميع المسلمينَ وَيَحبُّهُمْ عَلَى تَعَلَّمُ الْقُرْآنِ | الكريم وتعليمه ، لأَنْ أَهْلَ الْقُرْآن والعاملين به ؛ هُمْ أَعْظَمُ النَّاس - منْزِلَةً عند الله تعالى ، إذا طَبْقُوا أَحكامهُ وَعَمِلُوا بِهِ وَالْتَزَمُوا آدابه وحققوا عقيدته في حياتهم .
إن في تعلم القرآن وتعليمه سعادَة الإِنسان في الدنيا
وَالآخِرَةِ، وَفِيهِ الْهُدَايَةُ إلى الصراط المستقيم،
المعنى الإجمالي :
يوجهُ الرَّسُولُ جَميع المسلمينَ وَيَحْتُهُمْ عَلَى تَعَلَّمُ الْقُرْآنِ | الكريم وتعليمه ، لأَنْ أَهْلَ الْقُرْآن والعاملينَ بِهِ : هُمْ أَعْظَمُ النَّاسِ | منزلة عند الله تعالى ، إِذَا طَبْقُوا أَحكامَهُ وَعَمِلُوا بِهِ وَالْتَزَمُوا
آدابه وحققوا عقيدته في حياتهم . إن في تَعلَّم الْقُرْآنِ وَتَعليمه سَعَادَةُ الإِنْسَانِ في الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَفِيهِ الْهَدَايَةُ إِلى الصراط المستقيم ،
وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (40) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ (50)
( الشورى 
فَاحْرِصُوا أَيُّهَا الأَبْنَاء على تعلمه وعلى تعليمه وحفظه وتطبيق أحكامه تسعدوا في الدنيا والآخرة ، وتَنَالُوا الثواب |
الكثير من رب العالمين .
ما يرشد إليه الحديث من توجيهات
ا الدَّعْوَةُ إِلَى تَعَلَّمَ الْقُرْآن الكريم وفهمه وحفظه .
الْحَبُّ عَلَى تَعْلِيمِ الْقُرْآنِ وَنَشْرِه بَيْنَ النَّاسِ .
خَيْرُ النَّاسِ عِنْدَ الله تَعَالَى أَهْلِ الْقُرْآنِ الْكَرِيم .
4. قارئ القرآن ينال الهداية وزيادة الإيمان .
5 لِلْقُرْآنِ الْكَرِيمِ فَضْلٍ عَظِيم ولتلاوته ثواب كبير .
من نصائح النبي :
ما يقال عند الأكل والشرب :
يَا غُلَامُ، سَمَّ اللهَ، وَكُلُّ بِيَمِينِكَ، وَكُلِّ مِمَّ يَلِيكَ 
أولاً : الإِيمَانُ بِاللَّهِ تَعَالَى
مدخل الموضوع :
يا أبنائي ، عندما نشاهد ما حولنا من مبان شاهقة ، وطرق ممتدة ، نَعْرِفُ أَنْ هُنَاكَ مَجْمُوعَةً مِنَ النَّاسِ قَامُوا ببنائها وتشييدها ، وتعاونوا على إنجازها ، أما عندما ننظر إلى السماء فنراها واسعة ثابتة لا يمسكها شيء ، تشرق فيها الشمس نهارا ، ويضيء فيها القمر ليلاً ، وتزينها النجوم والكواكب ، فتعرف أن لهذه المخلوقات خالقا عظيما هو الذي خلقها على هذه الصورة العجيبة ، وهو الله الواحد لا شريك له ، أحاط بعلمه كل شيء ، ورحمته عمت جميع مخلوقاته ، وهو الله الذي لا معبود بحق سواه، تفرد بالأسماء الْحُسْنَى الدالة على الكمال؛ لذلكَ يا أَبْنَائِي ، يَجِبُ عَلَيْنَا أَنْ تُؤْمِنَ
بالله العظيم ، وأن نخصه بالعبادة والطاعة .
فَتَامِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
احفَظُ يَا بُنَيَّ :
نؤمن بالله ونعبده * * * وقلوب الخلق توحده
وَلَسَانُ الْعَبْدُ بِهِ يَشْدُو * * * أُؤْمِنُ بِالله وَأَعْبُدُهُ
ربي والهي ومعبودي * * * وبكل دعاء أَقْصده
واعْلَمْ يَا بُنَيَّ :
أن الإيمان : هو تصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر والقدر خيره وشره .
أن الإيمان بالله أَوَّلُ أَرْكَان الإيمان .
أَنَّهُ يَجبُ عَلَيْنَا أَنْ نُؤْمِنَ بِاللهِ الْعَظِيمِ ، وَنَحْصُهُ بِالْعِبَادَة والطَّاعَة .
النَّشَاطُ التعليمي :
1. ما معنى الإيمان ؟
2 على أي شيء يدل توازن الكون وعدم اختلاله ؟
3 ما الركن الأول من أَركان الإيمان ؟
4. كيف نؤمن بالله تعالى ؟
من أذكار الرَّسُول
ما يقال إذا عطس المسلم :
( إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُل : الحمد لله ، وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صاحبه : يَرْحَمُكَ اللهُ ، فَإِذَا قَالَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، فَلْيَقُلْ يهديكم الله ويصلح بالكم ) .
الصَّلَاةُ وَأَحْكَامُهَا
منزلة الصلاة في الإسلام ؟
الصَّلاةُ هِيَ الرُّكْنُ الثَّانِي مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلَامِ بَعْدَ الشَّهَادَتَيْنِ مَنْ أَقَامَها فَقَدْ أَقَامَ الدِّينَ ، وَمَنْ ضَيعها فَقَدْ خَسر الدنيا
والآخرة . الصلاة تربط العبد بربه ، وتَمْنَحُهُ الطَّمَأْنِينَةَ وَالسَّكِينَةَ. الصَّلاةُ بِخُشُوعِ وَطُمَأْنِينَةٍ وَإِخْلَاصِ اللَّهِ تَدْفَعُ الْإِنْسَانَ
إلى طاعة الله وتبعده عن المعاصي والمحرمات .
ما الصَّلاةُ ؟
- الصَّلَاةُ عِبَادَةً يَتَقَرُبُ بِهَا الْمُسْلِمُ إِلَى خَالِقِهِ ، تَبْدَأُ بِتَكْبِيرَة الإحرام ، وتنتهي بالسلام ، وبين تكبيرة الإحرام والسلام أَقْوَالٌ وَأَفْعَالُ مَحْصُوصَةٌ ، أَداهَا الرَّسُولُ وَعَلَّمَهَا
لأصحابِه رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ .
متى نصلي الصلوات المفروضة ؟
بَيْنَ لَنَا رَسُولُنَا أَنَّ لِلصَّلاةَ وَقْتَين: ضروري واختياري
وَأَقْتَصِرُ عَلَى ذكر الاختياري مراعاة لسن التلاميذ.
وأوقات الصلاة هي :
1. صلاة الظهر : يَبْدَأُ وَقْتُهَا مِنْ زَوَالِ الشَّمْسِ عَنْ كَبد السَّمَاءِ
إلَى أَنْ يَصير ظلُّ كُلِّ شَيْء مثله بغير ظل الزوال. 2 صلاة العصر : يبدأُ وَقْتُها من انتهاء وقت الظهر الاختياري وَيَسْتَمِرُّ إِلَى اصْفِرَارِ الشَّمْسِ أَي اصْفِرَارُهَا عَلَى جُدْرَانِ
البيوت) . 3 صلاة المغرب : يبدأ وقتها من غروب الشمس واختفاء جميع
قرصها مِنَ الْأُفُقِ إِلَى غياب الشَّفَقِ. 4. صلاة العشاء يبدأ وقتُها . من غياب الشفق الأحمر (وهي
الحمرة الباقية في الأفق من أثر الغروب) إلى منتصف الليل. 5. صلاة الصبح : يبدأ وقتُها من طلوعِ الْفَجْرِ الصادق إلى
الإسفار ( وَهُوَ الذي تظهر فيه الوجوه ظهورا بينا وتختفي فيه النجوم).
صفات الرسول
كان الرسول محمد معروفا بين قومه بالصادق الأمين وَاشْتَهر في صباه بجميع الصفات الْحَسَنَةِ ، فَكَانَ صَادِقًا ، لَمْ
يكذب في حياته أبدا ، أمينا لم يعرف الخيانة .
ويصفه ربه تبارك وتعالى بقوله :
وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٌ )
( القلم )
لَقَدْ أَحَبُهُ قَوْمَهُ ، وَلَقُبُوهُ : بالصادق الأمين ، كَمَا كَانَ حَلِيمًا لا يُؤْذِي أَحَدًا ، يوقر الكبير، ويرحم الصغير، ويعطف على البائسين .
وَكَانَ ذكيا ، شُجاعًا ، متواضعاً حَكِيمًا ، بَعِيدًا عَن سُوء الأخلاق .
الأَمَانَةُ
الأمانة - يا أبنائي - مِنْ أَعظم الصفات الخلقية النبيلة ،
التي يجب أن يتصف بها المسلمون جميعا . فَالأَمَانَةُ هي كُلُّ حَق لَوْمَكَ أَدَاؤُهُ وحفظه من حقوق الله
تعالى أو العباد . لِهَذَا دَعَا الإِسْلامُ الْمُسْلِمِينَ إِلَى التحلي بهذه الصفة الخلقية العظيمة ، التي اتصف بها رسولنا محمد ،
وأمرنا بها القرآن الكريم :
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا 57 ( النساء )
فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَنَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ
وَقَالَ الرسول :
 لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له . مسند أحمد لذلك أمرنا الدين الإسلامي القويم بِرَدِّ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا إِذَا
طلبوها ، وإرجاع الأمانة الضائعة إلى صاحبها إذا عرف.
وَمِنْ أَنْوَاعِ الْأَمَانَةِ مَا يَأْتِي :
الْمُحَافَظَةُ عَلَى أَدَاءِ الصَّلاةَ فِي وَقْتِهَا أَمَانَةٌ .
إِزَالَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ أَمَانَةٌ .
الْمُحَافَظَةُ عَلَى أَسْرَارِ النَّاسِ وَعَدَمُ إِذَاعَتِهَا أَوْ نَشْرِهَا أَمَانَةٌ .
قَوْلُ الْحَقِّ وَالصِّدْقِ أَمَانَةٌ .
النصيحة لأَخِيكَ الْمُسْلِمِ أَمَانَةً ، قَالَ :
 الدِّينُ النصيحة
طَاعَةُ الْوَالِدَينِ وَاحْتِرَامُهُمْ وَالْبِرُّ بِهِمْ أَمَانَةٌ .
عَدَمُ الْعِشَ فِي الامْتِحَانَاتِ أَمَانَةً قَالَ  من غشنا فليس منا 
الْمُحافِظَةُ عَلَى مَدْرَسَتكَ وَأَثَاثَهَا أَمَانَةٌ .
واعلموا -
يَا أَبْنَائِي - أَنَّ جَزَاء الأمين هُوَ السَّعَادَةُ فِي الدُّنْيا وَالْجِنَّةُ فِي الْآخِرَةِ ، وَأَنَّ التلميذ الأمين يُحِبُّهُ وَالدَاهُ وَمُعَلِّمُوهُ وزملاؤه ويُقَدِّرُونَهُ ، لذلكَ يَجِبُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَتَّصِفُوا بِهَذِهِ الصَّفَةِ ( الْأَمَانَةِ ) الَّتِي اتَّصَفَ بِهَا الرسول الكريم وأن يربُوا عَلَيْهَا أَبْنَاءَهُمْ حَتَّى
يشبوا أمناء صادقين .
القدر:
مكية وآياتها
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا أَنزَلْتَهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ : تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ
فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَمُ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ 
القدر
مكية وآياتها 
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّا أَنزَلْتَهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ
إِنَّا أَنْزَلْنَا الْقُرْآنَ - أَي بَدَأْنَا إِنْزَالَهُ - فِي لَيْلَةِ ذَاتِ القَدْرِ
والشرف والمقام العالي .
وَمَا أَدْرَكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ
وَمَا أَعْلَمَكَ - أَيُّهَا النَّبِيُّ - مَا هَذِهِ اللَّيْلَةُ ؟ وَمَا فَضْلُهَا ؟ والاستفهام لتعظيم شأنها
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ
هذه الليلة ليلة مباركة : العمل الصالح فيها خير من
العمل الصالح في ألف شهر .
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ
تَنْزِلُ الْمَلائِكَةُ وَجبْرِيلُ الأمينُ تَبَاعًا في هذه الليلة بإذن من ربهم بكل أمر قضاه الله فيها للسنة التالية ، وَبِكُلّ
خَيْرِ لِلطَّائِعِينَ .
سَلَامُ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
هَذِهِ اللَّيْلَةُ لَيْلَةُ سَلَامٍ وَأَمَانِ كُلُّهَا، مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ.
الإرشاد والتوجيه :
1. بَدَأَ اللَّهُ إِنْزَالَ القُرْآنِ الكَرِيمِ على نبينا محمد ﷺ في ليلة القدر . 
2 لَيْلَةُ القدر ليلة مباركة، كلها سلام وَأَمَانَ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فيها خير من العمل الصالح فِي أَلْفِ شَهْرٍ .
أَرْكَانُ الإِسْلَامِ
عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي اللهُ عَنْهُما -
قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ :
) بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ :
شَهَادَهُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَإِقَامِ الصلاة، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) رواه البخاري ومسلم
المعنى الإجمالي :
يا بني ، إن المسلم الكامل لا بد أن يقر ويصدق قائلا أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنْ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله
ومعنى الشَّهَادَتَيْنِ أَيُّهَا الأَبْنَاء : أَنَّ اللَّهَ وَاحِدٌ لَا شَرِيكَ لَهُ،
وَأَنَّهُ الْمُسْتَحَقُّ لِلْعِبَادَة وَحدَهُ .
وَ إِلَهُكُمْ إِلَهُ وَاحِدٌ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ )
( البقرة )
وأَنَّ مُحَمَّدًا رسول الله، أرسله ربه بالدين الحق لجميع النَّاس بشير ونذيرا؛ ليُخرجَ النَّاسِ مِنْ ظُلُمَاتِ الْكُفْرِ
والشرك إلى عبادة الله الواحد الأحد. فَتَامِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ .
( التغابن ) وَاعْلَمُوا - أَيُّهَا الأَبْنَاءُ - أَنَّهُ مَتَى اسْتَقَرَّتْ هَذِهِ الْعَقِيدَةُ في قلب المسلم ، وتذوق حلاوتها ، ظهرت ثمرتها في إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان. وَقَدَّمَ اللهُ الشهادتين على سائر الأركان لأَنَّهَا هي الأَساس الَّذِي تَقُومُ عَلَيْه بَقِيَّةُ الأَركان الأخرى؛ لكي تكون صحيحة عند الله، وَيُثَابُ عَلَيْهَا الْمُسْلِمُ . فَاحْرِصُوا - أَيُّهَا الْأَبْنَاء - على المحافظة على أركان الإسلام العظيمة من إقامة للصلاة وإيتاء للزكاة وحج للبيت وصوم لرمضان، وتأدبوا بآداب الإسلام؛ لأن ثمرة العبادات تقوم السلوك وتهذب الأخلاق ولتعلموا أن الإسلام دين عمل وعبادة، يدعو للمحافظة على هذه الأَركان؛ لأنها تقوي الإيمان، وتَهْدِي الْمُحافظة عليها إلى البر والبر يهدي إلى الجنة .
الإِرْشَادَاتُ وَالتَّوْجِيهُ :
تعلمتُ الإقرار بالشهادتين؛ لأَنَّهُمَا الْأَسَاسُ الَّذِي تَقُومُ
علَيْهِ الأَرْكَانُ الأُخرى . تعلمتُ أَنْ أُؤَدِّي الصَّلاةَ في أَوقَاتِهَا وَأُعْطِيَهَا حَقَّهَا مِنَ
الركوع والسجود والخشوع .
تَعَلَّمْتُ أَنَّ الزَّكَاةَ رُكْنَ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلامِ .
تعلمت أن الصوم ركن من أركان الإسلام.
تَعَلَّمْتُ أَنْ أُخْلص الْعِبَادَةَ لله ﷺ وَحدَهُ .
تعلمتُ أَنْ أَلْتَزمَ بالآداب المستفادة من إقام الصلاة
وإيتاء الزكاة وحج البيت ، وصوم رمضان . تَعَلَّمْتُ أَنَّ الْحَجَّ عِبَادَةُ اللهِ - تَعَالَى - يَجْتَمِعُ فِيهِ الْمُسْلِمُونَ مِنْ كُلِّ بِلادِ الْمُسْلِمِينَ ، وَهُوَ يَشْتَمِلُ عَلَى عِدَهُ
منافع تعود على المسلمين بالخير والبركة .
ثَانِيَا : الإِيمَانُ بِالْمَلَائِكَةِ
مدخل الموضوع :
الْمَلائِكَةُ مَخلوقات خلقها الله له ، وهم كثيرون لا يعلم عددهم إلا الله ، وهم عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، وكلهم يسبحون بحمد الله ، ولا ينقطعون عن ذكر الله تعالى ، منهم جبريل عليه السلام
الذي كان ينزل بالوحي على سيدنا محمد . فيا أبنائي ، اعلموا أن الله تعالى قد أمرنا بالإيمان بالملائكة جميعا ، وأن نصدق بوجودهم على الرغم من أنن لا نراهم .
قَالَ تَعَالَى: ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلُّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَمَلَكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ 

النشاط التعليمي :
من خلق الملائكة ؟
 كم عددهم ؟ وماذا يفعلون ؟
مَنْ مِنَ الْمَلَائِكَةِ كُلَّفَ بِإِنْزَالِ الْوَحْيِ عَلَى سَيِّدِنَا محمد ؟
النشاط التعليمي :
يَطْلُبُ الْمُعَلِّمُ مِنَ التَّلَامِيذِ تَطْبِيقَ الصَّلَاةِ أَمَامَ زُمَلائِهِمْ ويصحح لهم الأخطاء التي قد تقع منهم خلال أدائهم
للصلوات الْمُخْتَلِفَة ، مع مراعاة الآتي .
أَنْ يَكُونَ التَّلْمِيذُ مُتَوَضِئًا .
أَنْ يَكُونَ طَاهِرَ الثَّوْبِ وَالْبَدَنِ وَالْمَكَانِ الَّذِي يُؤَدِّي فِيه الصلاة .
أَنْ يَكُونَ مُسْتَقبل القبلة عند الصلاة .
الخشوع التام وعدم الحركة والكلام أثناء اء الصلاة .

بعثته صلى الله عليه وسلم
كَانَ الْعَرْب قَبْلَ الإسلام يعْبُدُونَ الْأَصْنَامَ وَالْأَوْثَانَ مِنْ دُونَ الله ، وهي التماثيل الْمَنْحُوتَةُ من الأَحْجَارِ ، أَوْ مِنْ بَعْضٍ الأخشاب أو المعادن ، ويقدسونها .
لهَذَا كَانَ الرَّسُولُ مُحَمَّد صَلى الله عليه وسلم مُبتعدا عن عادات الجاهلية القبيحة، لأن الله - سبحانه وتعالى - أدبه واصْطَفَاهُ الحمل رسالة الإسلام، وَكَانَ يُفَضْلُ الْعُزلة والانقطاع عن الناس، فكان يذهب إلى غار ( حراء ) بمكة في
شهر رمضان يتعبد على دين إبراهيم عليه السلام .
نُزُولُ الْوَحِي عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم :
بَيْنَمَا كَانَ يَتَعبُدُ كَعادته ، أَتَاهَ الملك - جِبْرِيلُ عَليه السلام - وَأَبْلَغَهُ أَنَّ اللهَ اخْتَارَهُ نَبِيًّا وَرَسُولاً لجميع الخَلْقِ ، وَأَقْرَأَهُ أَوَّلَ
آيات من القرآن الكريم :
قصة عن الأمانة
- في فترة الاستراحة رَأَى الْمُشْرِفُ تِلْمِيدًا يَبْكِي .
فَأَقْبَلَ إليه يسأله : مَا لَكَ يا بني ؟
فأجاب التلميذ : لقد سقطت نقودي في ساحة المدرسة .
ولم أجدها . أَخَذَ المعلم التلميذ من يده ، وهدأ من روعه وبينما هو كذلك دق جرس الدخول ، فاصطف التلاميذ في طوابير منتظمة
وَوَقَفَ الْمُعَلِّمُ أَمَامَهُمْ قَائِلاً : أَيُّهَا التَّلَامِيذُ ، مَنْ مِنْكُمْ وَجَدَ
مَبْلَغا من النقود في ساحة المدرسة ؟
وبدأ يبين لهم أهمية الأمانة ، فخرج طفل صغير في
الثامنة من عمره ، وقال للمعلم : لقد وجدت هذا الدينار في
الساحة ، واحْتَفَظْتُ به ، لأَنِّي لَمْ أَعْرِفْ صَاحِبَهُ .
شكر المعلم التلميذ على أمانته ، وأعطى الدينار لصاحبه .
العلق
بسم الله الرحمن الرحيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ إِقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ  عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ : كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى ، أَن رَّاهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرَّجْعَى أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى وَ عَبْدًا إِذَا صَلَّى أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى  أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى  أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى  أَلَمْ يَعْلَمَ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى  كَلَّا لَئِن لَّمْ بَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ  نَاصِيَةِ كَذِبَةٍ خَاطِئَةٌ  فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ  كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب
الإرشاد والتوجيه :
1 طلب العلم والسعي في تحصيله واجب ، ولا يتم ذلك إلا
2 الله - تعالى - يوفق طالب العلم .
عن طريق القراءة والكتابة .
الإيمانُ بِاللهِ تَعَالَى وَفِعْلُ الخَيْرِ وَعَدَمُ ظُلْمِ النَّاسِ سَبب
من أسباب سعادة الإنسان وتوفيقه .
حب المال والحرص على تحصيله مفسدة للإنسان . يَجِبُ عَلَى الإِنسَانِ أَن يَشْكُرَ اللَّهَ تَعَالَى عَلَى جَمِيعِ نِعَمِهِ
ولا يغتر بقوته وماله وجاهه .
.
ثالثًا : الإِيمَانُ بِالكُتُبِ السَّمَاوِيَّةِ
مدخل الموضوع :
الكتب السماوية هي التي أنزلها الله تعالى على رسله - عليهم الصَّلاةُ وَالسَّلام - لهداية الناس لعبادته ، وعدم الإشراك به واتباع طريق الصلاح ، والابتعاد عن طريق الضلال ، وهي كثيرة ، منها ما ذكر في القرآن الكريم ، ومِنْهَا مَا لَمْ يُذكر ، والتي ذكرت هي : صحف إبراهيم وموسى ، والزبور الذي أنزل على داود ، والتَّوراة التي أنزلَتْ عَلَى مُوسى ، والإنجيل الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى عيسى ، والقُرآنُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى نَبِيِّنَا محمد صلى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ أَمَرَنَا اللهُ تَعَالَى فِي الْقُرْآنِ الكريم بالإيمان بها ، والتصديق بأنها من عنده أنزلها على
رسله :
ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلُّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَمَلَ بِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ
احْفَظْ يَا بُنَيَّ :
أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ كُتبًا مِنْ عِنْدِهِ ، لِيَهْدِي بِهَا النَّاسِ
إلى طريقه .
و اعْلَمْ يَا بُنَيَّ :
أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ كُتُبَا سَمَاوِيَّةً عَلَى رُسُلِهِ لِيَهْتَدِي بِهَا النَّاسُ إِلَى | عبادة ربهم
أَنَّ مِنَ الكتب السماوية التي أَنْزَلَهَا اللهُ صحف إِبْرَاهِيمَ وموسى ، وتوراة موسى ، وزبور داوود ، وإنجيل عيسى ،
وقرآن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.
أَنَّ مِنْ وَاجب المسلم أَنْ يُؤْمِنَ بِها جميعا، ويصدق أنها من
عند الله له أنزلها على رسله لهداية الناس إلى عبادته .
موقف قريش من الدعوة
لَمَّا جَهَرَ الرَّسُولُ صَلى الله عليه وسلم بدعوته ، سَحْرَ مِنْهُ كَفَّارُ قريش ، وَكَانَتْ قُرَيْشُ تَرَى فيه الخطر الذي يهدد كيانها ، فَذَهَبَ وَقَدٌ مِنْهُمْ إِلَى عَمِّه أبي طالب ، يَطْلُبُونَ مِنْهُ أَنْ يَكُفَّ ابن أخيه عن ذكر الهتهم والتعرض لَهَا ، فَأَبَى الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم دَعْوَةَ قُريش لَهُ، ورفض رفضًا شَدِيدًا نَصيحة عمه لَهُ بِتَرْك هَذَا الأَمْرِ، وَاسْتَمر في نشر الدين وهداية -
النَّاسِ كَافَّةً للفوز بخيري الدنيا والآخرة. فبدأ الاضطهاد والإيذاء للرسول، وكان أشدهم أبا جهل ، وعقبة بن معيط، وعمه أبا لهب، وحمالَةَ الْحَطَب وهي زوجة أبي لهب، التي كَانَتْ تَجمع الشوك وتلقيه أمام بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ، وَقَدْ نَزَلَتْ سُورَةُ (الْمَسَد) تَتَوَعدُ
أبا لهب وزوجته على فعلهما القبيح :
التين
مكية والياتها
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالدِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِيسِينَ (وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ  لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ  ثُمَّ رَدَدْنَهُ أَسْفَلَ سَفِلِينَ
إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونَ فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَكِمِينَ .
الإرشاد والتوجيه :
الانتفاع بنعمة العقل وحس استخدامه .
2على المسلم أن يقرن إيمانه بالعمل الصالح .
العَمَلُ الصَّالِحُ جَزَاؤُهُ الجَنَّةُ ، وَالعَمَلُ السَّيْء جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ وبئس المصير
. على الإنسان أن يستخدمَ عَقْلَهُ ، وَيُفَكِّرَ فِي مَخْلُوقَاتِ الله
تعالى : ليدرك عظمته ، وينال ثوابه .
يوم القيامة آت لاشك فيه .
مدخل الموضوع :
إن الله اختار من عباده أناسًا يتصفون بالصدق والأمانة والتبليغ والفطانة وغيرها ، فأنزل عليهم شرائعه بواسطة الملائكة : ليكونوا رسل الله وأنبياءه ، داعين الناس لعبادة ربهم ، وعددهم كثير منهم من ذكرهم الله - تعالى - في القرآن الكريم ، ومنهم من لم يذكرهم ، وأولهم آدم عليه السلام، وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الأنبياء والمرسلين ، ويجب الإيمان بهم جميعا ، والتصديق بما جاءوا به من عند
احْفَظْ يَا بُنَيَّ :
أَنَّ اللَّهَ اصْطَفَى رُسُلاً مِنْ النَّاسِ يَدْعُونَهُمْ إِلَى
و اعْلَمْ يَا بُنَيَّ :
عبادة ربهم .
أَنَّ اللَّهَ أَرْسَلَ الرُّسُلَ لهدَايَة النَّاسِ إِلَى عِبَادَة رَبِّهِمْ .
أَنَّ الرُّسُلَ يَتَّصِفُونَ بِالصِّدْقِ وَالْأَمَانَةِ وَالتَّبْلِيغِ وَالْفَطَانَةِ
أَنَّ عَدَدَ الرُّسُلِ الَّذِينَ بَعَثَهُمُ اللَّهُ لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا هُوَ .
أَنْ أَوَّلَ الرسل آدم عَلَيْهِ السلامُ ، وَآخِرَهُمْ مُحمد
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ، وَهُوَ خَاتِمُ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ
النشاط التعليمي :
بماذا يتصف الرسل ؟
2 لِمَاذَا أَرْسَلَ اللَّهُ الرُّسُلَ ؟
3 كَمْ عَدَدُ الرُّسُلِ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى ؟
مَنْ أَوَّلُ الرسل ؟ ومنْ آخرهم ؟
5 ما الواجب على المسلم نحوهم ؟
 حسن المعاملة
مِنْ حَسنِ الْخَلَقَ - يَا أَبْنَائِي - أَنْ تُعَامِلَ جَمِيعَ النَّاسِ بِأَدَبِ واحترام وتقدير، وتقابل إساءتهم بالعفو والصفح والغفران
وأن تقابل حسناتهم بالشكر والتقدير : كَأَنَّهُ ادْفَعْ بِالتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَـ
وَلِيُّ حَمِيمٌ 
وَعَنْ مُعَاذَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ :
 فصلت 
 يَا رَسُولَ الله ، أوصني ، قَالَ : اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ ،
قال : زدني ، قَالَ : أَتبع السيئة الحسنة تمحها ، قَالَ :
زدني ، قال : خالق الناس بخلق حسن ) .
مسند أحمد - وسنن الترمذي
إن الإنسان الذي يحسن إلى الناس يحبونه، وينال تقديرهم واحترامهُمْ، وَالرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم حِينَ فَتْحَ
مكة منتصرا وحطم الأصنام التي كان يعبدها أهل مكة
أَنْ تُطِيعَ وَالدَيكَ وَتُحْسَنَ مُعَامَلَتَهُمْ . 2 أن تَحْسِنَ مُعَامَلَةَ زُمَلائِكَ التَّلاميذ ، وَجِيرَانَكَ ، وَمَنْ هُوَ
أَكْبَرُ مِنْكَ .
4 أَنْ تُسَاعِدَ الْفُقَرَاءَ، وَتُحْسِنَ إِلَى المُحتاجين . أَنْ تَأْخذ بيد من هو في حاجة إليكَ، وَتُقَدِّمَ لَهُم يد العون |
وَالْمُسَاعَدَةِ ، كَالْأَعْمَى ، وَكَبير السن والعاجز وغيرهم . أَنْ تَعْفُو عَمَّنْ ظَلَمَكَ ، وَتَصِلَ مَنْ قَطَعَكَ ، وَتُعْطِيَ مَنْ حرمك.
الشرح
مكية وآياتها
بسم الله الرحمن الرحيم
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ الَّذِ أَنقَضَ ظَهْرَكَ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ  وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبٌ
الإرشاد والتوجيه :
على المؤمن أن يواجه مشكلات الحياة بقلب مليء
بالإيمان .
2 كُلُّ شِدَهُ سَوفَ يَعْقُبُهَا فَرَجٌ وَرَخَاءِ بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى .
.3 الله وحده هوا المستحق للعِبَادَةِ وَالشُّكْرِ وَالثَّنَاءِ .
خامسا : الإيمان باليوم الآخر
مدخل الموضوع :
خلق الله الناس وأنعم عليهم بنعم لا تعد ولا تحصى وفضلهم على غيرهم من المخلوقات ، وسخر لهم ما في الكون من خيرات ، وأمرهم بأن يخصوه بالعبادة والطاعة ، ويلجؤوا إليه بالتضرع والدعاء ، وجعل يوما لمحاسبة الناس على أعمالهم ، فيجازي المؤمن ، ويعاقب الكافر والعاصي، هذا اليوم هو اليوم الآخر ، الذي يجيء بعد انتهاء الدنيا ، وفناء جَمِيعِ الْمَخْلُوقَاتِ بِإِذْنِ الله ، ويسمى أَيْضًا بِيَوْمِ البعث؛ لأنَّ الله | سيبعث فيه الموتى ، ويخرجهم من
قبورهم ، ويحاسبهم على ما قدموه من أعمال في الدنيا ليجازيهم عليها، ويسمى بيوم الْقِيَامَةِ، وَلَا يَعْلَمُ مَوْعِدَهُ إِلَّا
النَّشَاطُ التَّعْلِيمِي :
1 مَتَى يُحَاسِبُ اللَّهُ النَّاسَ عَلَى أَعْمَالِهِمْ ؟
2 لِمَاذَا يَبْعَثُ الله النَّاسِ مِن قبورهم ؟
اذكر بعض أسماء اليوم الآخر ؟
أَدَبُ الحديث
أدب الحديث : هو كلامك مع الآخرين بكلام فيه صدق ولطف ، فَطَرِيقَةُ الحَدِيث مَعَ الآخَرِينَ وَمُخَاطَبَتُهُمْ يَجِبُ أَنْ تكون بصوت هادئ ومنخفض ؛ لأنَّ الصَّوتَ هُوَ وَسيلَةُ التَّعبير بين البشر ، فالصوت المرتفع دليل على قلة الأدب ، ولذلك
شبهه الله سبحانه وتعالى بصوت ) الحمار ) القوى المزعج :
وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوتُ الْحَمِيرِ ( لقمان ) فالصوت نعمة من نعم الله تَعَالَى ، تَفَضَّلَ اللهُ علينا بها ، فَوَاجِبُنَا أَنْ تَشْكُرَ اللهَ تَعَالَى عَلَيْهِ ، وَأَنْ نَصُونَ هَذِهِ النُّعْمَةَ بِأَنْ نَسْتَخْدِمَهُ بِأَدَبِ وَوَقَارِ وَهُدُوء ؛ لأَنَّهَا تُقَوِي الْحُبِّ بَيْنَ الناس ، وتبعد الخصومات ، وتَخلُقُ التَأَلَّفَ بَيْنَهُمْ . وَمِنْ هُنَا عليك يا بني أن تلتزم في حديثك مع الآخرين بالآتي :
لا ترفع صوتك على من يحدثك ويجالسك .
2
يَجِبُ أَنْ تَتَحَدَّثَ بِأَدَبِ وَوَقَارِ مَعَ مُعَلِّمِكَ وَوَالِدَيْكَ ، وَمَنْ هُوَ
أَكْبَرُ مِنْكَ سنا .
3 لا تستخدم الألفاظ الجارحة والعبارات السيئة ، قَالَ صلى الله عليه وسلم : ( الكلمة الطيبة صدقة ) . متفق عليه
استمع إلى من يحدثك جيدا ، ولا تتكلم حديثه قبل أن يكمل
5 لا يتناجى اثْنَانِ دُونَ الثَّالث ، امتثالاً لِقَوْلِ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا كُنْتُمْ ثَلَاثَةً فَلَا يَتَنَاجَ اثْنَانِ دُونَ الآخَرِ حتَّى تَخْتَلِطُوا بالناس : من أجل أن ذلك يحزنه ). متفق عليه، واللفظ المسلم ومن صفات المسلم يا أبنائي أَن يَبْتَعدَ عَنِ اللَّغْوِ ، وَهُوَ كُل كلام لَيْسَتْ مِنْهُ فَائِدَةٌ ، وليس له معنى ينفع. صاحبه أو الآخرين:
سادسا : الإيمان بالقدر خيره وشره
مدخل الموضوع :
عندما دخل معلم مادة التربية الإسلامية الفصل لاحظ بجانب أحد تلاميذه عُكَازَة وَاقْفَةً مُلاصِقَةَ لِلْكُرْسِي، فاقترب منه المعلم فإذا إحدى رجليه ملفوفة بالجبس ، فسأله المعلم : ماذا أصاب رجلك ؟ فأجابه التلميذ : لقد تعرضت لحادث سيارة عند عودتي من المدرسة أمس ، أدى إلى كسر رجلي ، وذهبت إلى الطبيب فلف رجلي بالجبس ،
وطلب مني أن أستعمل عكازة . فَقَالَ المعلم : لا بأس عليكَ ، وَشَفَاكَ اللَّهُ ، ثُمَّ خَاطَبَ تلاميذه قائلاً : إِنَّ درسنا لهذا الْيَوْمَ يَتَنَاوَلُ هَذَا الْأَمْرَ ، فَاسْتَأْذَنَ عَبْدُ الْحَكِيم وَقَالَ : هَلْ دَرسُ الْيَوْمَ حَول حوادث
السيارات ؟ فأجابه المعلم : ليس حول حوادث السيارات.
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالضُّحَى وَاليْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمَا فَتَاوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًا فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَابِلًا فَأَغْنَى فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّابِلَ فَلَا تَنْهَرْ 10 وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِثٌ .

  • انظم الى قناة منهج ليبيا الجديد في التليجرام
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-