هل تريد تحميل كتاب النحو والصرف للصف الاول الثانوي المنهج الليبي الجديد 2025 برابط تحميل مباشر ومجانا وبصيغة pdf.
عرض اون لاين كتاب النحو والصرف والاملاء اول ثانوي
- انظم الى قناة منهج ليبيا الجديد في التليجرام
محتوى الكتاب
من علامات الاسم :علامات الاسم
الجر - التنوين - النداء - أل ) .
يتميز الاسم من الفعل والحرف بواحدة أو أكثر من أربع علامات هي : (1) الحجر : المراد بالجز الكسرة الظاهرة أو المقدرة، أو ما ناب عنها، والذي يحدثها عامل الجزء
سواء أكان ذلك العامل حرفاً ، مثل : بالصدق والإخلاص تنال ثقة الناس ، أم إضافة ، مثل :
( كتاب النحو مفيد ) .
ونلاحظ أن تأثير الجر وهو الكسرة ظاهر، وقد تكون الكرة غير ظاهرة ، مثل قولك : ( سلمت على فتى ) ، فالفتى : اسم، وعلامة الجز : كرة مقدرة على آخره منع من ظهورها تعذر التطق بها ، وبهذا يكون جز الكلمة دليلاً على كونها اسماً ، أما الكلمة التي لا تقبل الجر حقيقة أو حكماً فلا تكون اسماً ولو دخل عليها حرف جر . (2) التنوين : تقول : خالد سباح ، ترى أنك لا تكتب ( خالد سباح ) كما تنطقهما ، إذ لو
كتبتهما كما نطقتهما لكانا هكذا : ( خالدن سباحن ) ، بزيادة نون ساكنة بعد الدال في خالد والحاء في سباح ، وهذه النون الساكنة تثبت في اللفظ لا في الكتابة ولا في الوقف وتسمى التنوين .
فالتنوين إذاً : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً ، وتفارقه خطاً ووقفاً، وهو علامة من علامات الأسماء.
(3) النداء : المراد من النداء أن تكون الكلمة مناداة حقيقة ، أي مطلوب إقبال مدلولها بحرف من أحرف النداء ، سواء أكان هذا الحرف مذكوراً ، مثل : ( يا طالب ) أم محذوفاً
مثل : عباد الله .
(4) الألف واللام : تحكم على اسمية الكلمة إذا دخلت عليها أداة التعريف ( أل ) ، مثل:
الطالب ، المعلم ، الجندي ، الفلاح.
علامات الأفعال
العلامات التي تميز الفعل من الاسم والحرف كثيرة ، وأشهر هذه العلامات :
(1) تاء التأنيث الساكنة :
تدخل على الفعل الماضي دون غيره وتدل على أن الاسم الذي أسند إليه هذا الفعل
مؤنث مثل : قالت ، كتبت ، سافرت .
2 ) تاء الفاعل :
وهي ضمير رفع متحرك ) بضمة للمتكلم أو فتحة للمخاطب أو كسرة للمخاطبة ) تتصل بالفعل الماضي لا غير، وتعرب في محل رفع فاعل كما في قولك : كتبت الدرس.
فكلمة ( كتبت ) فعل ، والعلامة : التاء المتحركة.
(3) ياء المؤنثة المخاطبة :
علامة خاصة بالأفعال ، وتلحق الفعل المضارع مثل قولك : أنت تقومين بواجبك ،
وفعل الأمر كما في قولك : يا مريم أقبلي على عمل الخير.
4 ) نون التوكيد :
وهي نون ثقيلة ( أي نون مشددة محركة بالفتحة ) ، أو خفيفة ساكنة ( سميت بذلك
الخفة النطق بها ) ، تدخل على الفعل المضارع مثل : ( انْصُرَنَّ المظلوم ولا تُقَصِّرَن ) ، وعلى
فعل الأمر مثل قول عبد الله بن رواحة :
علامة الحرف
علامة الحرف عدم قبوله شيئاً من علامات الأسماء وعلامات الأفعال .
القاعدة
يميز الفعل من الاسم والحرف بواحدة من هذه العلامات :
تاء الفاعل : وهي تاء متحركة تلحق الفعل الماضي ... تاء التأنيث الساكنة : وهي تاء ساكنة تلحق الفعل الماضي ...
- ياء المخاطبة : وتلحق الفعلين المضارع والأمر.
نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة : وهي حرف يتصل بآخر المضارع والأمر. يميز الحرف بعدم قبول علامات الأسماء وعلامات الأفعال .
أقسام الاسم من حيث النوع .
أَقْسَامُ الاسم
ينقسم الاسم من حيث نوعه إلى قسمين :
(1) المذكر : وهو ما يدل على مذكر وخلا من علامة التأنيث ، مثل :
ولد، خروف، کتاب ، جبل . (2) المؤنث : وهو ما يدل على مؤنث ولحقته غالباً علامة التأنيث ، مثل :
عرفة ، بشرى، صحراء ، هند .
أنواع المؤنث :
الاسم المؤنث ينقسم من حيث المدلول إلى قسمين :
(1) مؤنث حقيقي :
وهو ما يدل على إنسان أو حيوان ، يله أو يبيض ، مثل : امرأة ، ناقة ، دجاجة .
2 ) مؤنث مجازي :
وهو ما ليس بإنسان أو حيوان ، واستعملته العرب استعمال المؤنث ، مثل :
عين ، نار، ريح .
علامة التأنيث :
يعرف المؤنث بعلامات تلحق آخره وهي :
(1) التاء المربوطة المتحركة مثل: فاطمة ، معلمة ، بقرة .
(2) ألف التأنيث المقصورة مثل: سلوى ، بشری ، رضوی .
(3) ألف التأنيث الممدودة مثل : لمياء ، بيداء ، خضراء .
اتصال علامة التأنيث بالمؤنث :
ينقسم المؤنث من حيث اتصال علامة التأنيث به أو عدمه إلى :
(1) المؤنث المعنوي :
وهو ما كان حقيقي التأنيث ولم تتصل به علامة التأنيث مثل : هند - ريم - مرضع.
2 ) المؤنث اللفظي :
وهو ما لا يدل على مؤنث حقيقي ولحقته علامة التأنيث مثل : أسامة - حمزة - زكرياء ..
(3 ) المؤنث اللفظي المعنوي :
وهو ما كان حقيقي التأنيث واتصلت به إحدى علامات التأنيث مثل : عائشة - ليلى - لمياء - دجاجة - بقرة .
القاعدة
ينقسم الاسم من حيث النوع إلى مذكر ومؤنث :
وللمؤنث ثلاث علامات هي : تاء التأنيث المتحركة، وألف التأنيث المقصورة، وألف التأنيث الممدودة .
1 - من حيث المدلول :
أنواع المؤنث
أ - مؤنث حقيقي : وهو ما يدل على إنسان أو حيوان ، بلد أو يبيض . ب - مؤنث مجازي : وهو ما ليس مؤنثاً حقيقياً واستعملته العرب استعمال
المؤنث مجازاً .
2 بحسب اتصاله بعلامة التأنيث :
أ معنوي : وهو ما يدل على مؤنث حقيقي ولم تلحقه علامة التأنيث ب - لفظي : وهو ما يدل على مذكر ولحقته علامة التأنيث .
ج - لفظي معنوي : وهو ما يدل على مؤنث حقيقي ولحقته علامة التأنيث.
القاعدة
ينقسم الاسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام
مفرد : وهو ما يدل على واحد ، مذكراً كان أو مؤنثاً . مثنى : وهو يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون مكسورة في حالة الرفع
وباء ونون في حالتي النصب والجر .
جمع : وهو ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين ، وأنواعه ثلاثة : 1- جمع المذكر السالم وهو ما يدل على أكثر من اثنين ، ويصاغ بزيادة واو
ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر على مفرده . 2 - جمع المؤنث السالم : وهو ما يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء
مبسوطة على مفرده .
3- جمع التكسير : وهو ما يدل على أكثر من اثنين أو النتين ، وتتغير فيه صورة مفرده، وهو جمع سماعي له صيغ كثيرة لا يقاس عليها والأنها
لا تستند إلى قاعدة .